الرئيسية سياسة “تحديات نقص المياه الجوفية المغرب ..بين الاستراتيجيات وتأخر المشاريع”

“تحديات نقص المياه الجوفية المغرب ..بين الاستراتيجيات وتأخر المشاريع”

كتبه كتب في 3 مارس 2024 - 23:05

م.النوري

تواجه العديد من دول العالم تحدي الاجهاد المائي الذي يهدد الأمن الغذائي والبيئي، والمغرب لا يسلم من هذه المشكلة، فقد عانى في السنوات الأخيرة من أزمة جفاف شديدة، خاصة في المناطق الجنوبية الشرقية التي تتميز بندرة الأمطار.

ولمواجهة هذا التحدي، اتخذت الدولة تحت رعاية ملك البلاد إجراءات استراتيجية لضمان الأمن المائي، من بينها بناء السدود والربط بين الأحواض المائية وتحلية مياه البحر، وإنشاء عدد من العتبات المائية وسن تشريعات لتدبير الماء.

ونظرا لأن بعض الأودية والشعاب تشهد فيضانات أثناء موسم الأمطار رغم قلتها، طالب فاعلون محليون بالاستفادة من هذه المياه للري وتغذية الخزان المائي لمناطق زاكورة.

وكان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (عبد القادر اعمارة) قد أجاب على سؤال كتابي بشأن مشروع بناء سد وعتبة مائية بمنطقة تكركوزت بدوار أولاد أمكدم جماعة أولاد يحيى لكراير إقليم زاكورة.

وأكد أن الصفقة لإنجاز الدراسة التنفيذية للمشروع تمت في 9 غشت 2018 وأن الأشغال ستنطلق برسم سنة 2019. لكن سكان المنطقة والمجتمع المدني يتساءلون عن مصير هذا المشروع الذي طال انتظاره دون تحقيقه على أرض الواقع. ويناشدون الجهات المسؤولة التدخل للكشف عن أسباب تأخر مثل هذا المشروع في ظل هذه الظروف الجافة.

(وثيقة )

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *