الرئيسية اقتصاد “ضمانات وآليات الحماية والشفافية…برنامج إنطلاقة/فرصة ..استفسارات المستفيدين وآليات الرد”

“ضمانات وآليات الحماية والشفافية…برنامج إنطلاقة/فرصة ..استفسارات المستفيدين وآليات الرد”

كتبه كتب في 24 فبراير 2024 - 14:10

م.النوري

في خضم الجدل الذي خلفته تصريحات تذمر مجموعة من الشباب بانعدام الشفافية في البرنامج وعدم الإعلان عن المستفيدين في كل دورة من برنامج إنطلاقة وكذلك برنامج فرصة ،أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن تعديل شروط الاستفادة من برنامج إنطلاقة، الذي يهدف إلى دعم وتمويل المقاولات الصغرى وحاملي المشاريع.

ومن بين التعديلات الجديدة، تمديد مدة القرض من 7 سنوات إلى 12 سنة، مع إمكانية التمتع بفترة إمهال تصل إلى 3 سنوات. ويأتي هذا التعديل في إطار تنفيذ التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا في خطابه بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان إلى تبسيط وتحسين شروط الحصول على القروض البنكية للمقاولات الصغرى، وتخفيض نسبة الفوائد والضمانات المطلوبة.”برنامج إنطلاقة ..تمديد مدة القروض إلى 12 سنة لدعم المقاولات الصغرى والمشاريع” ويستهدف برنامج إنطلاقة، الذي أطلق في يناير 2020، عدة فئات من المقاولين والمبادرين، من بينهم الشباب حاملي الشهادات والمشاريع، المقاولين الذاتيين، المقاولات الصغرى بما في ذلك التجار والحرفيين، الفلاحين والمزارعين، المقاولات الناشئة، المقاولات المصدرة نحو إفريقيا، والتعاونيات. ويقدم البرنامج عرضا تمويليا متكاملا، يتضمن قروضا قابلة للتسديد تهدف إلى تمويل نفقات الاستثمار والتشغيل، بفوائد تفضيلية تتراوح بين 1.75% و3.5%، وبضمانات ميسرة تتراوح بين 5% و10% من قيمة القرض.

كما يقدم البرنامج عرضا للمواكبة والدعم، يتضمن توجيها وإرشادا وتدريبا ومساعدة في إعداد المشاريع ودراسات الجدوى.

وحسب آخر الإحصائيات المتوفرة، استفاد من برنامج إنطلاقة حتى نهاية دجنبر 2020، أزيد من 11 ألف مقاولة ومبادر، بقيمة تمويل تجاوزت 2.5 مليار درهم.

ويتوقع أن يساهم هذا البرنامج في خلق أزيد من 30 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، وفي دعم النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة."برنامج إنطلاقة ..تمديد مدة القروض إلى 12 سنة لدعم المقاولات الصغرى والمشاريع"

لكن هذه التعديلات وغيرها تظل تحت رحمة مجموعة من تساؤلات المستفيدين وكذلك المقبلين على الإستفادة من أهم هذه الطروحات ومنها مايلي:"ضمانات وآليات الحماية والشفافية في برنامج إنطلاقة: استفسارات المستفيدين وآليات الرد"

ما هي الضمانات القانونية والمؤسساتية التي تحمي حقوق المستفيدين من برنامج إنطلاقة من التدخلات الحزبية أو الزبونية؟كيف يمكن للمقاولين والمبادرين التأكد من شفافية وموضوعية عملية الانتقاء والتقييم والموافقة على طلبات القروض؟ ما هي الآليات والقنوات المتاحة للمستفيدين من برنامج إنطلاقة لتقديم الشكاوى أو الاقتراحات أو الاستفسارات بخصوص البرنامج؟ كيف يمكن للمستفيدين من برنامج إنطلاقة الاستفادة من عرض المواكبة والدعم الذي يقدمه البرنامج، وما هي الجهات المسؤولة عن تقديم هذه الخدمات؟ ما هي النتائج والمؤشرات التي تقيس أداء وفعالية برنامج إنطلاقة في تحقيق أهدافه الاقتصادية والاجتماعية، وكيف يتم نشرها ومراقبتها؟

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *