الرئيسية اقتصاد تحديات تصدير الخضر ..لإفريقيا تخفض الأسعار وتضع الفلاحين أمام أسواق الخضر الوطنية…ارتفاع العرض وضعف الطلب”

تحديات تصدير الخضر ..لإفريقيا تخفض الأسعار وتضع الفلاحين أمام أسواق الخضر الوطنية…ارتفاع العرض وضعف الطلب”

كتبه كتب في 27 مارس 2024 - 01:00

م.النوري

“تصاعدت أسعار الخضروات والفواكه في الأسواق المغربية بشكل ملحوظ منذ بداية شهر رمضان، مما أثار تساؤلات عديدة من قبل المواطنين حول استمرارية هذا الارتفاع في الأيام المقبلة، نظرًا لتأثير هذه الزيادة على أوضاعهم المالية.

وشهد سعر صندوق الطماطم في مدينة وزان ارتفاعًا من 170 درهم قبل بداية شهر رمضان إلى 250 درهم، بينما ارتفع سعر صندوق البطاطس أيضًا من 70 درهم إلى 100 درهم. ولم يكن الفلفل الحلو بعيدًا عن هذا الارتفاع، حيث ارتفع سعره من 100 درهم إلى 200 درهم.

ووفقًا لأحد موزعي الخضروات والفواكه في وزان، فإن الطلب المتزايد على بعض المنتجات، خاصة البطاطس والطماطم، أدى إلى زيادة أسعارها. وتأتي غياب المراقبة الجيدة داخل الأسواق الداخلية، ووجود المضاربين الذين يسيطرون على أسعار المنتجات قبل وصولها إلى المستهلك، كعوامل أخرى تؤثر بشكل كبير على الأسعار.

وأضاف المتحدث أن بيع الخضروات والفواكه بالجملة في وزان لا يخضع لأي ضوابط، مما يخلق حالة من الفوضى وغياب المراقبة. وهذا يشجع العديد من الشاحنات على عدم إدخال السلع إلى سوق الجملة وتعشيرها وتبليغ سعرها للجهات المسؤولة قبل تسويقها، وبالتالي يمنح “السماسرة” القدرة على التحكم في أسعار المنتجات بشكل عام، مما يضر بجيوب المواطنين.

وأكد الموزع أنه من المتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضًا طفيفًا في الأيام القادمة، ويرجع ذلك إلى زيادة المعروض في الأسواق الجملة الرئيسية وانخفاض الطلب من قبل الموزعين النشطين في جميع أنحاء المملكة. يعود ذلك أيضًا إلى ترشيد استهلاك المواطنين ودخول العديد من المنتجات التي تعذر تصديرها إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء.”

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *