الرئيسية نقد “قلعة مكونة ..صدى فن الواحة نضال بيئي ،إجتماعي وإقتصادي بوسط المجتمع الواحي دادس-امكون”

“قلعة مكونة ..صدى فن الواحة نضال بيئي ،إجتماعي وإقتصادي بوسط المجتمع الواحي دادس-امكون”

كتبه كتب في 25 أبريل 2024 - 01:07

‎ميديا-34.

في ظل الأحداث الأخيرة التي شهدتها مدينة الورود، يبرز فيلم قصير تحت شعار “كراغ إيدون” (Gragh Idun)، الذي يعني “ما بيننا وبينكم” باللغة الأمازيغية، وهو أيضا إسم صفحة ذات طابع ترفيهي محض تابع لشابين من أبناء الواحة ،إقتباس فني درامي وهزلية ساخرة لصرخات تنبيه حول المشاكل البيئية والاجتماعية التي تواجهها واحة دادس-امكون ،كما ويسلط الفيلم الضوء على معاناة السكان المحليين الذين يعتمدون على زراعة الورد العطري، وهو منتج تقليدي يعود تاريخه إلى قرون.
‎إن الواقع المرير لواحة دادس-امغون يحكي الفيلم قصة الواحة التي تعاني من الإهمال والتجاهل، حيث يواجه السكان تحديات جمة بسبب الجفاف المتزايد وتدهور جودة التربة بفعل المعادن الثقيلة المحالة عبر المياه العادمة للمدينة بنهري دادس و امكون. يتم تصوير الواقع المرير للواحة من خلال عيون شابين يحاولان محاكاة الحياة اليومية للمزارعين الذين يكافحون للحفاظ على تراثهم الزراعي وسط تجاهل المجالس البلدية والتلاعب بالصفقات العمومية.
‎تبرز التحديات البيئية والاقتصادية التي تعاني الواحة أيضًا من مشاكل بيئية خطيرة، كما ذكرنا بعد إستئناف تعقيبنا هذا ،بما في ذلك تلوث المياه الناجم عن شبكات المياه العادمة التي تصب في نهري واد أمغون وواد دادس. هذا بالإضافة إلى الأضرار الناجمة عن حفر الآبار العميقة التي أدت إلى اندثار الفرشة المائية، مما يهدد بانقراض الشجر والحجر بما في ذلك نبتة الورد العطري الأصيلة التي تعتبر مصدر رزق للعديد من الفلاحين الصغار.

من حيث الصراع الاجتماعي والاقتصادي الطبقي يتطرق الفيلم أيضًا إلى صراع  (مالي) برجوازي والذي يعيش معه سكان الواحة رغماً عنهم، حيث تسيطر البرجوازية على أسعار الورد العطري، مما يؤثر سلبًا على الفلاحين الصغار ،كما لا ننسى التطرق إلى مسألة الأراضي السلالية والمساعدات الفلاحية التي تستفيد منها القلة القلائل داخل مجتمع الواحة، مما يزيد من التفاوت الاجتماعي والاقتصادي ويوسع الهوة الطبقية بوسط مجتمع الواحة.

‎يقدم فيلم “كراغ إيدون” (Gragh Idun) نظرة عميقة على التحديات التي تواجه واحة دادس امغون ويدعو إلى تحرك عاجل لحماية البيئة وتحسين ظروف الحياة للسكان المحليين.
‎إنه يمثل نداءً للتضامن والعمل المشترك لضمان مستقبل مستدام للواحة وللجيل القادم من الفلاحين.
م.النوري.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *