الرئيسية نقد “تحليل نقدي للمادة الثالثة في مرسوم القانون الأساسي للتربية والتكوين وتساؤلات حول تراتبية القوانين”

“تحليل نقدي للمادة الثالثة في مرسوم القانون الأساسي للتربية والتكوين وتساؤلات حول تراتبية القوانين”

كتبه كتب في 5 دجنبر 2023 - 22:42

محمد النوري

في إطار تقديم تحليل مفصل للمادة الثالثة في مرسوم النظام الأساسي لموظفي التربية والتكوين، يظهر القلق من تأثيرها على تراتبية القوانين في النظام القانوني المغربي. المادة تفتح الباب أمام القرارات الحكومية والمراسيم التي قد تتجاوز القوانين الأخرى، مما يثير تساؤلات حول احترام مبدأ ترتيب القوانين وتدرّجها.

تقسيم المادة إلى شطرين يظهر التناقض بين تكليف الموارد البشرية بأحكام القوانين العليا واستثناء “التي لا تتعارض مع مقتضيات هذا المرسوم”. هذا الإستثناء يطرح تساؤلات حول الالتزام بمبدأ ترتيب القوانين وإذا كان يمكن أن يؤدي إلى تجاوز القوانين العليا."تحليل مثير للجدل: المادة الثالثة في مرسوم التربية والتكوين تثير تساؤلات حول تراتبية القوانين"

تأثير المادة على القانون الأساسي للوظيفة العمومية يظهر من خلال فرض حاجز سن التوظيف، حيث يعتبر هذا التغيير انتهاكًا للقانون الأساسي السابق. كما يُسلِط الضوء على تأثير القرارات المستقبلية التي قد تحال على النظام الأساسي وتؤثر على حقوق موظفي التربية والتكوين.

ختاماً يُنتقد تهرب الحكومة من إصدار القرارات المستقبلية المتوقعة، مما يثير مخاوف حول تقديم تعديلات مستمرة للنظام الأساسي.وعليه فالتأكيد على ضرورة التفاعل مع هذه التحولات والتأكيد على حقوق وحريات موظفي التربية والتكوين في ظل هذا النظام أمر أصبح لا مفر منه.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *