الرئيسية أخبار جهوية مدينة أكادير تحتفل برأس السنة الأمازيغية 2974..

مدينة أكادير تحتفل برأس السنة الأمازيغية 2974..

كتبه كتب في 5 يناير 2024 - 21:51

تنظم مدينة أكادير ، بشراكة مع جهة سوس ماسة، المجلس الجهوي للسياحة أكادير سوس ماسة، الوكالة الوطنية لتنمية الواحات ومناطق الأركان وجمعية مهرجان تيميتار، احتفاليات إيض ن يناير، من 8 إلى 14 يناير الجاري، احتفاء بدخول السنة الأمازيغية الجديدة 2974. والتي تكتسي هذه السنة، أهمية بالغة بعد القرار الملكي السامي الذي تفضل به جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بإقرار فاتح السنة الأمازيغية (14 يناير) يوم عطلة رسمية بالمملكة.


وتتعزز احتفالية “إيض ن يناير” ببرمجة غنية ومتنوعة تلامس مختلف جوانب الثقافة الأمازيغية، وذلك من خلال ندوات علمية، بحضور باحثين وخبراء في الثقافة الأمازيغية من المغرب وخارجه، عروض سينمائية أمازيغية، سهرات فنية كبرى من تنشيط ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية، وأنشطة ثقافية وتراثية ستشهدها المدينة على مدى أسبوع. وتتميز احتفالية هذه السنة كذلك بتنظيم “تاسوقت ن ايض ن يناير” التي ستحتضنها حديقة ابن زيدون من 9 إلى 12 يناير.

تغطي الأنشطة الفنية والثقافية مختلف أحياء المدينة من أنزا إلى تيكيوين، بالساحات الكبرى، كورنيش أنزا وأكادير، بالإضافة إلى مختلف المرافق الثقافية لجماعة أكادير، بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني الأكاديري، وذلك في سبيل تعزيز مكانة مدينة أكادير كعاصمة للثقافة الأمازيغية.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *