الرئيسية أخبار وطنية وزير الفلاحة في زيارة لسوق الجملة بإنزكان ولمواقع إنتاج الخضراوات باشتوكة أيت باها

وزير الفلاحة في زيارة لسوق الجملة بإنزكان ولمواقع إنتاج الخضراوات باشتوكة أيت باها

كتبه كتب في 14 فبراير 2023 - 18:43

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء 14 فبراير، بزيارة ميدانية لجهة سوس ماسة، قام خلالها بتفقد سوق الجملة بإنزكان وبعض مواقع إنتاج الخضر والفواكه باشتوكة أيت باها.

فعلى مستوى عمالة إنزكان آيت ملول، قام الوزير بزيارة سوق الجملة لإنزكان، وتهدف الزيارة إلى ضمان التموين الطبيعي للسوق الوطني بالفواكه والخضر، وتندرج في إطار عمليات التنسيق وتتبع التنزيل الاستعجالي للإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للحد من ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية والعمل على استقرارها عند مستوياتها المعتادة.

هذا، يعد سوق الجملة لإنزكان أكبر سوق جملة للمنتوجات الفلاحية بالمغرب ويندرج ضمن الجيل الجديد من أسواق الجملة.

وتمكن هذه المنصة المهمة، من خلال بنيتها التحتية الحديثة ذات الحجم المناسب، من تحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتوجات وتنظيم مجال تسويق المنتوجات الفلاحية (الخضر والفواكه) لفائدة آلاف الفلاحين في الجهة.

وعلى مستوى إقليم اشتوكة أيت باها، قام الوزير بزيارة ضيعات لإنتاج الخضراوات، متخصصة في إنتاج الطماطم.

وتساهم جهة سوس ماسة، وخاصة سهل اشتوكة، بنسبة عالية في تزويد الأسواق الوطنية بالخضر خاصة الطماطم، التي تبلغ مساحتها 3900 هكتار، بإنتاج متوقع قدره 695.000 طن برسم الموسم 2023/2022.

للإشارة، فإن سعر الطماطم شهد ارتفاعا منذ بداية شهر يناير بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى إبطاء وثيرة نضج المنتوج، وبالتالي تموين الأسواق بكميات كافية وعادية. هذه الوضعية بدأت في التحسن مع ارتفاع درجات الحرارة، مما سيمكن من تموين الأسواق الداخلية للمملكة بالكميات الكافية.

وفي إطار هذه الزيارة، ترأس الوزير بمقر الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، اجتماعا مع الفدرالية البيمهنية المغربية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار اللقاءات الدورية التي تعقد مع مهنيي القطاع، ويهدف إلى التغلب على الإكراهات المتعلقة بتموين وتسويق الفواكه والخضر وتدارس سبل تحسين الأداء.

هذا، ويشار إلى أن وزير الفلاحة كان مرفوقا خلال هذه الزيارة بوالي جهة سوس ماسة وعامل عمالة إنزكان أيت ملول والكاتب العام لعمالة إقليم اشتوكة أيت باها ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *