الرئيسية أخبار دولية “قصر غريتز-أرمانفيلييه ..فسيفساء ملكية المغرب إلى أغلى عقار في فرنسا”

“قصر غريتز-أرمانفيلييه ..فسيفساء ملكية المغرب إلى أغلى عقار في فرنسا”

كتبه كتب في 15 أبريل 2024 - 01:20

متابعة-ميديا 34

لقد شغلت الصحافة الفرنسية، وبالأخص القسم المعني بأخبار المشاهير والعائلات الملكية، بخبر بيع “أغلى عقار في فرنسا”، وهو القصر الملكي الواقع في بلدية غريتز-أرمانفيلييه بإقليم سين ومارن. هذا القصر، الذي كان ملكًا للعائلة الملكية المغربية، اشتراه الملك الحسن الثاني في أوائل الثمانينات وقام بتجديده وتزيينه بديكورات مغربية تقليدية، وورثه الملك محمد السادس من والده قبل أن يقرر بيعه في عام 2008.

قصر غريتز-أرمانفيلييهوفقًا لتقرير مفصل أصدرته مجلة “باريس ماتش” الفرنسية، فإن القصر الفخم المعروض للبيع بسعر 425 مليون يورو، والذي بُني في عام 1884 من قِبل عائلة روتشيلد، يحتوي على 109 غرف ومساحة سكنية تبلغ 2500 متر مربع، ويشمل مرافق متعددة مثل صالون لتصفيف الشعر، ثلاثة مصاعد، خمسة صالونات استقبال، حمام تقليدي، عيادة طبية للأسنان، صيدلية، مختبر للتحاليل الطبية، ومسابح للصيد، بالإضافة إلى 17 غرفة نوم مزودة بحدائق شتوية في الطوابق العليا.

خارج القصر، الذي يتميز بخصوصيته، يمكن للإسطبلات أن تستوعب حتى 50 حصانًا، وفي الطابق السفلي يوجد نفق يُعرف بـ”المترو” يضم المطابخ الأوروبية والمغربية، ومخازن للخضراوات والبقالة، وغرف تبريد. وقد تم تصميم هذه الشبكة بشكل خاص حتى لا يلتقي الموظفون بالسكان والضيوف” وقالت المجلة الفرنسية نقلا عن إينياس مويسن، الوكيل العقاري المسؤول عن عملية البيع، “إنه أغلى قصر في فرنسا وربما في العالم، وسعر 425 مليون يورو له ما يبرره من حيث البناية نفسها، وكذلك من حيث مساحة الأرض (الغير المبنية) التي تبلغ 1000 هكتار والتي توفر إمكانيات عديدة، بحيث يمكن للمستثمر الذي يريد اقتناء هذا العقار، أن يبني آلاف الشقق هناك إذا أراد ذلك”. القصر مملوك لملك البحرين ثمن بيع القصر الحالي، الذي اعتبر في الأوساط العقارية الفرنسية، بالأغلى في فرنسا، لا يعكس الثمن الذي باعه به الملك محمد السادس عام 2008، طبقًا لمصادر إعلامية فرنسية متطابقة، حيث وصفت ثمن بيعه لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بحوالي 200 مليون يورو فقط. ومن مجرد قصر عادي، تحولت الإقامة إلى قصر مغربي فخم حيث لا شيء فيه متروك للصدفة، وتم ذلك تحت إشراف المعماري ميشيل بينسو، وعرف العقار تحولاً ملحوظًا، وصل إلى قمم من العظمة والترف، كما يقول إغناس ميويسن، الوكيل العقاري المسؤول عن البيع. ويمتد العقار على مساحة قريتين أخريين، هما تورنان أون بري وفافيير، بجانب بحيرة اصطناعية يبلغ طولها كيلومترًا واحدًا، وكان الملك الراحل الحسن الثاني، خلال تسعينيات القرن الماضي، قد وقع تحت سحر هذا القصر وموقعه، وقام بشرائه وحوّله إلى الشكل الذي هو عليه الآن. قصور ملكية في فرنسا ويمتلك الملك محمد السادس منزلاً في جادة “ليز أنفاليد” كما يحوز ملكية قصر بيتز في إقليم “واز” شمال باريس. ووفقا لوسائل إعلام فرنسية، فإن آخر العقارات الفخمة التي اشتراها الملك محمد السادس، كانت عام 2020 تزامنا مع جائحة كورونا، إذ أقدم ملك المغرب على شراء قصر ضخم بالقرب من برج إيفل في العاصمة الفرنسية بقيمة 80 مليون دولار أما قصر بيتز في أواز، فتملكه العائلة الملكية المغربية منذ عام 1972 عندما اشتراه الملك الحسن الثاني. ويقع القصر على بُعد حوالي ستين كيلومترًا من باريس ولا يُسمح للسياح أو حتى لسكان قرية بيتز الصغيرة بزيارته. وتم بناء القصر المذكور في القرن التاسع عشر من قبل أميرة من موناكو، وقد اجتذب هذا القصر الملك الحسن الثاني في السبعينيات، ويعتبر لديه واحد من أجمل الحدائق الإنجليزية في فرنسا والتي تضم الزان والبتولا والبلوط.

قصر غريتز-أرمانفيلييهويحتوي القصر على عناصر فريدة مثل وجود عربات نوم تابعة للقطارات الكبرى الأوروبية ومأوى مضاد للأسلحة النووية ومكان لتربية الخيول العربية الأصيلة التي يمتلكها الملك.

م.النوري.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *