الرئيسية أحداث أمنية “إطلاق نظام تقييم الزوار (التنقيط)… بالمحكمة الابتدائية لمدينة إنزكان ..خطوة حاسمة لمكافحة ظاهرة “سماسرة المحاكم””

“إطلاق نظام تقييم الزوار (التنقيط)… بالمحكمة الابتدائية لمدينة إنزكان ..خطوة حاسمة لمكافحة ظاهرة “سماسرة المحاكم””

كتبه كتب في 15 مارس 2024 - 19:33

م.النوري

قامت النيابة العامة في المحكمة الابتدائية بإنزكان بإطلاق نظام جديد لتقييم الزوار عند دخولهم المحكمة باستخدام جهاز إلكتروني محمول.

هذه الخطوة تعتبر الأولى من نوعها في المحاكم الابتدائية المغربية وتهدف إلى مكافحة ظاهرة “سماسرة المحاكم”. يتم الإشراف على هذا النظام من قبل قوات الأمن المتخصصة بالتعاون مع الخدمات الأمنية الإقليمية في إنزكان.

وفقًا لمصادر موثوقة، يتم تطبيق نظام التقييم عند مدخل القاعة الرئيسية للمحكمة، ومن ثم يتم تسجيل النتائج في دفتر خاص يراجعه الوكيل العام يوميًا لمتابعة النتائج واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الأشخاص المطلوبين الذين يتم تحديدهم بواسطة هذا النظام. كما أفادت المصادر أن تبني نظام تقييم الزوار في المحكمة الابتدائية بإنزكان جاء كتفعيل لتعميم سابق من رئاسة النيابة العامة على جميع النيابات العامة لمكافحة الاحتيال في محيط المحاكم، وكذلك تفعيلًا للأحكام القانونية التي تهدف إلى تحسين النزاهة العامة في جميع المساحات التي تشهد توافد العديد من المواطنين، بما في ذلك المحاكم.

يُذكر أن تطبيق آلية تقييم الزوار تم بعد القبض على العشرات من المشتبه بهم بالاحتيال على الزوار، تحت إشراف الوكيل العام للمحكمة الابتدائية بإنزكان وبالتنسيق مع الخدمات الأمنية في المنطقة، وذلك ضمن جهود تطهير المحكمة ومحيطها من السماسرة.

وتجدر الإشارة إلى أن النيابة العامة في المحكمة الابتدائية بإنزكان قد كثفت جهودها لمواجهة ظاهرة “سماسرة المحاكم” بشكل حازم، وهي ظاهرة تؤثر سلبًا على صورة العدالة في نظر الجمهور.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *