الرئيسية أخبار دولية “ريان آيت الطاهر…ونخبة خبراء الأمن السيبراني ..تحديات وإنجازات في كأس الرئيس الأمريكي”

“ريان آيت الطاهر…ونخبة خبراء الأمن السيبراني ..تحديات وإنجازات في كأس الرئيس الأمريكي”

كتبه كتب في 24 فبراير 2024 - 20:51

بقلم: م.النوري

ريان آيت الطاهر، الطفل المغربي الموهوب في الأمن السيبراني، يستعد لكتابة التاريخ بمشاركته في نهائي كأس الرئيس الأمريكي للأمن السيبراني، الذي سيقام يوم الثلاثاء القادم. وقد تأهل إلى هذه المرحلة بعد أن تفوق على آلاف المتسابقين في المسابقة التي تقيمها مؤسسة الأمن السيبراني الأمريكي (CISA) كل خمس سنوات. فما هي قصة هذا النابغة ومن ينافسه على اللقب؟"ريان آيت الطاهر…ونخبة خبراء الأمن السيبراني ..تحديات وإنجازات في كأس الرئيس الأمريكي"
حقق ريان آيت الطاهر أفضل نتيجة في مرحلة نصف النهائي، وتأهل إلى النهائي بفارق 60 نقطة عن أقرب منافس له. وإذا لم يحالفه الحظ في الفوز بكأس الرئيس الأمريكي للأمن السيبراني، فإن وصوله إلى النهائي يعد إنجازا تاريخيا في هذه المسابقة العريقة، خصوصا وأنه أصغر متسابق في تاريخها."ريان آيت الطاهر…ونخبة خبراء الأمن السيبراني ..تحديات وإنجازات في كأس الرئيس الأمريكي"
ويواجه ريان في النهائي أربعة متنافسين من نخبة خبراء الأمن السيبراني في العالم، وهم:"ريان آيت الطاهر…ونخبة خبراء الأمن السيبراني ..تحديات وإنجازات في كأس الرئيس الأمريكي"
أندراس كير
المرتبة الثانية 573 نقطة هو مهندس وخبير أمن سيبراني من هنغاريا، ويعمل كنائب رئيس ومحلل رئيسي في شركة فوريستر. حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة التقنية في بودابست وجامعة هيريوت وات في إدنبرة، وماجستير في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية من جامعة بودابست التقنية.
يتخصص أندراس في الأمن والمخاطر المعلوماتية، وهو متميز في مجالات إدارة الهوية والوصول وحسابات المستخدمين والاستحقاقات والهوية المميزة وتصميم وإدارة الأدوار. يعمل حاليا في مجال الأمن السحابي وإدارة الاحتيال في المؤسسات، والتي تتشارك مع إدارة الهوية والوصول في حماية المؤسسة من المخاطر وإدارة الاحتيال بشكل فعال. يساعد العملاء في وضع استراتيجيات المؤسسة لخلق قيمة تجارية من خلال إدارة الهوية والأمن السحابي وإدارة الاحتيال."ريان آيت الطاهر…ونخبة خبراء الأمن السيبراني ..تحديات وإنجازات في كأس الرئيس الأمريكي"
غادي إفرون
المرتبة الثالثة 572 نقطة هو أحد أبرز وأشهر خبراء الأمن السيبراني في إسرائيل، معروف بعمله في مجال عمليات الأمن الإنترنت والاستجابة للحوادث العالمية. هو أول خبير في مجال الروبوتات، وسبق له أن شغل منصب نائب رئيس استراتيجية الأمن السيبراني في كاسبرسكي لاب، وقاد مركز التميز للأمن السيبراني في برايس ووترهاوس كوبرز في إسرائيل، وكان CISO لعمليات الإنترنت للحكومة الإسرائيلية. هو أيضا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cymmetria، ورئيس فريق CERT المدني الإسرائيلي.
يقود فرق العمل ومجموعات العمل الدولية في مجال الأمن السيبراني ومرونة الإنترنت."ريان آيت الطاهر…ونخبة خبراء الأمن السيبراني ..تحديات وإنجازات في كأس الرئيس الأمريكي"
رينكي سيتهي
المرتبة الرابعة 547 نقطة هي المرأة الوحيدة في القائمة النهائية، وهي مديرة تنفيذية أمريكية في مجال التكنولوجيا، ولها خبرة في شغل منصب كبير مسؤولي أمن المعلومات ونائب الرئيس لأمن المعلومات في العديد من الشركات الكبرى. درست في جامعة كابيلا وحصلت على ماجستير في أمن المعلومات، وتخرجت ببكالوريوس في هندسة علوم الكمبيوتر من جامعة كاليفورنيا في ديفيس.
عملت في Intuit كمديرة لأمن المنتجات من 2012 إلى 2015، وفي Palo Alto Networks كنائبة رئيس العمليات الأمنية من 2015 إلى 2018. كما عملت في IBM كنائبة رئيس لأمن المعلومات من أكتوبر 2018 إلى أبريل 2019. وتولت سيتهي منصب الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في شركة Rubrik من أبريل 2019 إلى سبتمبر 2020. وشغلت منصب نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لأمن المعلومات في شركة Twitter Inc. انضمت إلى تويتر بعد حادثة احتيال البيتكوين على تويتر عام 2020، التي تسببت في اختراق حسابات المرشح الرئاسي آنذاك جو بايدن وكيم كارداشيان وإيلون ماسك والمؤسس المشارك لشركة Microsoft بيل جيتس. وعملت أيضا مع شركات مثل وعملت أيضا مع شركات مثل Walmart وIntuit وEbay .

"ريان آيت الطاهر…ونخبة خبراء الأمن السيبراني ..تحديات وإنجازات في كأس الرئيس الأمريكي"يوناتان يوني

هو خبير إسرائيلي في الأمن السيبيراني، يحتل المركز الخامس في مسابقة كاس ارئيس بـ 591 نقطة. وهو ثاني أصغر مشارك في المسابقة بعد المغربي ريان أيت الطاهر. تخصص يوناتان في الأمن السحابي، واكتسب خبرته العسكرية وتعليمه في هذا المجال في إسرائيل. يعمل حاليا مع عدة شركات في مجال الأمن المعلوماتي، ويقدم نصائحه للشركات الناشئة، بالإضافة إلى إلقاء العديد من الندوات والمحاضرات حول الأمن السحابي.
مسابقة كاس ارئيس للأمن السيبيراني هي مسابقة تنظمها CISA، وهي المؤسسة الحكومية الأمريكية الرائدة في مجال الأمن السيبيراني الفيدرالي والمنسق الوطني لحماية البنية التحتية الحيوية. تهدف CISA إلى تخفيض المخاطر التي تواجه البنية التحتية السيبرانية والمادية في الولايات المتحدة الأمريكية.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *