الرئيسية أخبار وطنية ” أجي تعرف عن ..تراخيص الثقب المائي في المغرب…إنهاء ظاهرة الحفر العشوائي وتنظيم العمل المائي”

” أجي تعرف عن ..تراخيص الثقب المائي في المغرب…إنهاء ظاهرة الحفر العشوائي وتنظيم العمل المائي”

كتبه كتب في 13 أبريل 2024 - 01:15

متابعة-ميديا 34

بعد أن دقت مسامير ألات حفر ثقوب الأبار ناقوس الخطر بالمياه الجوفية ،بدأ العمل بأحكام المرسوم رقم 2.23.105 الخاص بتراخيص الثقب، وذلك بنشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، ومن المتوقع أن يسهم في القضاء على ظاهرة حفر الآبار والثقوب بشكل عشوائي في المغرب. وقد أقر مجلس الحكومة في نهاية ديسمبر 2023، مشروع مرسوم يخص تراخيص الثقب، الذي يهدف إلى تحديد الشروط والإجراءات لمنح تراخيص الثقب، وطرق ممارسة مهنة الحفر، ومحتوى الإعلان عن بدء أعمال الحفر والعناصر الواجب تضمينها في تقرير نهاية الأعمال، وكيفية إدارة سجل تراخيص الثقب، ومنح مهلة للأشخاص الذين يمارسون نشاط حفر الآبار لتقديم طلباتهم عند تنفيذ هذا المرسوم.

وضع المرسوم، الذي أعده وزير التجهيز والماء، الشروط اللازمة لطالبي تراخيص الثقب، والتي تشمل الوضع القانوني السليم تجاه الالتزامات الضريبية ودفع الاشتراكات في نظام الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى توفر الموارد البشرية المؤهلة والمعدات والآليات اللازمة للقيام بأعمال الحفر.

ومن الشروط الأساسية التي يجب على ممارسي هذه المهنة الالتزام بها، وفقاً للمرسوم المنشور في الجريدة الرسمية رقم 7288 بتاريخ 4 أبريل 2024، تنظيم ورش العمل وتجهيزها بوسائل الوقاية والسلامة لضمان حماية العمال، والعمل على منع أي ضرر قد يلحق بجودة الموارد المائية.

يجب على حامل ترخيص الثقب الالتزام بعدة شروط، منها احترام شروط ترخيص الحفر الممنوح من قبل وكالة الحوض المائي المعنية لمالك أو مستغل موقع الحفر، وتنظيم ورش العمل وتجهيزها بوسائل الوقاية والسلامة لحماية العمال.

كما يجب عليه تعليق لوحة في موقع العمل توضح رقم جريدة الموارد المائية IRE، ورقم ترخيص الثقب ورقم ترخيص الحفر وتاريخ إصدارهما، وتجهيز موقع الحفر بطريقة تمكن الثاقب من التحكم في مياه السيلان حول الحفرة، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع تلوث المياه الجوفية أو السطحية في موقع الحفر الذي يحتوي على منشآت للصرف الصحي أو المقابر أو المطارح.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على حامل الترخيص الحرص على تأمين دعم واستقرار وسلامة الحفرة باستخدام تجهيزات مناسبة مثل الأنابيب والتبليط بالإسمنت، وإيقاف العمل فوراً في حالة اختراق الحفرة لعدة طبقات مائية غير محددة في ترخيص الحفر الممنوح من قبل وكالة الحوض المائي لمالك أو مستغل الأرض، وإبلاغ الوكالة لمعرفة الإجراءات الواجب اتخاذها.

ومن الشروط أيضاً، إبلاغ وكالة الحوض المائي المعنية في حالة وقوع حادث في موقع العمل قد يضر بجودة المياه الجوفية لمعرفة الإجراءات الواجب اتخاذها، وعند انتهاء العمل، تجهيز الحفرة بغطاء يحمل رقم جرد الموارد المائية (IRE) المذكور في الترخيص، وإزالة كل النفايات وإعادة موقع الحفر إلى حالته الأصلية.

وأشار المصدر إلى أن ترخيص الثقب يمنح بقرار من السلطة الحكومية المسؤولة عن المياه لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، وذلك بناءً على ملف يقدمه طالب الترخيص يتضمن البيانات والوثائق التي تثبت توفره على المؤهلات والقدرات اللازمة لإنجاز أعمال الحفر بأمان وتجنب المخاطر المرتبطة بالتلوث.

وتتم دراسة الملف من قبل اللجنة التقنية لتراخيص الثقب، ومن ثم يُحال الملف مع رأي اللجنة إلى السلطة الحكومية المسؤولة عن المياه لمنح الترخيص وتحديد فئته ضمن الفئات التي ستحدد بقرار من السلطة نفسها.

ومن الجدير بالذكر أن القانون رقم 36.15 المتعلق بالمياه ينص في المادة 114 على أنه لا يجوز القيام بأعمال الحفر أو التعميق أو الإصلاح للبحث عن المياه أو استخراجها إلا للأشخاص الذين يمتلكون ترخيص الثقب الذي يثبت أن لديهم المؤهلات والقدرات اللازمة لإنجاز هذه الأعمال.

بقلم ..م.النوري

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *