الرئيسية أخبار وطنية “النعم ميارة يتجاهل الدستور والاتفاقيات الدولية ..تقرير عن تقديم “عبيد” أدميين لابنته في زفافها”

“النعم ميارة يتجاهل الدستور والاتفاقيات الدولية ..تقرير عن تقديم “عبيد” أدميين لابنته في زفافها”

كتبه كتب في 23 يناير 2024 - 23:29

م.النوري

فيديو انتشر على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق لحظة تقديم ما يطلق عليه “العبيد” كهدية لابنة رئيس مجلس المستشارين “النعم ميارة” في حفل زواجها، مما أثار استنكارا شديدا من قبل الرأي العام المغربي والإقليمي.

ويظهر الفيديو فنانا شعبيا يقول للحضور في الزفاف: “صداق لأسماء بنت النعمة بنت عبداتي هاته الخضريات رفعو اديكم”.

فترد “الخضريات” بالقول: “ساويهانَّ ولدن وساوينها أهل ميارة ساويينها لنساب”، أي أنهم يرون أن العريس يستحق ذلك وأن أهل ميارة هم أصهارهم.

و”الخضريات” هو مصطلح حساني يعني “إماء”، أي خادمات من العبيد يعملن في البيوت الكبيرة ويخضعن لكل شيء “عبدة”.

وقد أغضب هذا الفيديو الحقوقيين والنشطاء، الذين اعتبروا أن هذا أمر لا يمكن تصديقه في عام 2024 !؟، وفي دولة ترأس لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وطالبوا بفتح تحقيق في موضوع تقديم “عبيد” كهدية لابنة النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين في زفافها. وعلى الرغم من الفضيحة والجدل الذي أحدثته هذه الحادثة الغير مألوفة في المجتمع المغربي، لم يصدر أي بيان أو نفي من قبل رئيس مجلس المستشارين، الذي أساء للمملكة المغربية، بموجب منصبه الهام."النعم ميارة يتجاهل الدستور والاتفاقيات الدولية ..تقرير عن تقديم “عبيد” أدميين لابنته في زفافها"

وقد طالبت العديد من المنظمات والأحزاب الحقوقية والسياسية، بإجراء تحقيق عاجل ونزيه واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المتورطين في هذه الجريمة التي شابت زفاف ابنة رئيس ثاني مؤسسة تشريعية في الدولة، والتي تضر بسمعة الدولة المغربية داخليا وخارجيا.

وبحسب خبراء في حقوق الإنسان، فإن هذا الفيديو، يمثل صدمة كبيرة، وهذا الحادث الغريب والبشع ينتقض المنجزات الهامة التي حققتها المملكة المغربية، ويخالف المسار الحديث والتنموي الذي تسعى إليه المملكة، خاصة وأن المغرب تم تعيينه مؤخرا رئيسا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وما يثير الدهشة في هذه الحادثة، أن “عبيد” تم إدراجهم في الهدايا التي قدمها العريس، من أصل موريتاني لعروسته ابنة النعم ميارة، وتم قبول جميع الهدايا بما فيها “البشرية”، من قبل عائلة ميارة رغم أن المغرب قد انتهى من ظاهرة العبودية منذ زمن.

ويعتبر هذا الفعل، تجديد لعلاقات العبودية والسيادة، وازدراء للقيم الإنسانية وانتهاكا واضحا لمبادئ حقوق الإنسان ولدستور المملكة المغربية، ولجميع الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها المملكة المغربية.

ويستمر النقاش حول شريط فيديو، مدته 18 ثانية فقط، التقط خلال حفل زفاف ابنة رئيس مجلس المستشارين، “النعم ميارة” ويبين تقديم هدايا عبارة عن “عبيد

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *