الرئيسية أحداث أمنية إستئنافية ورزازات ..قصر العدالة ملف الكنوز ،جرائم الاتجار بالبشر والشعوذة في زاكورة”

إستئنافية ورزازات ..قصر العدالة ملف الكنوز ،جرائم الاتجار بالبشر والشعوذة في زاكورة”

كتبه كتب في 12 فبراير 2024 - 15:59

م.النوري

في قضية “ملف الكنوز” ، طالب ممثل النيابة العامة للملك أمام محكمة الاستئناف في ورزازات بإلغاء الحكم الصادر في المرحلة الأولى وإصدار حكم جديد يدين جميع المتهمين ويزيد من العقوبات المفروضة عليهم بسبب خطورة الجرائم التي اتهموا بها.

وقدم ممثل النيابة العامة في خطابه خلال الجلسة التي عقدت يوم الاثنين ملخصا للحقائق والأسباب التي تدعم الإدانة واعتبر الأفعال التي نسبت إليهم أنها أثرت سلبا على المجتمع والرأي العام المحلي وخلقت حالة من الرعب والهلع مما اضطر العديد من الآباء والأمهات إلى عدم الشعور بالأمان لأبنائهم ومرافقتهم إلى المدارس.

وأوضح ممثل النيابة العامة أن الحكم الذي صدر في المرحلة الأولى لم يكن مبررا بما فيه الكفاية فيما يتعلق ببراءة بعض المتهمين من التهم الموجهة إليهم.

وأكد على أن جميع المتهمين شاركوا في الجرائم المنفذة وتقاسموا الأدوار في التخطيط والتنظيم والتطبيق مستفيدين من سلطة المال والنفوذ وسلطة وكذلك ضعف الضحية وعائلتها.

وفي رده على خطابات سابقة لمحامي الدفاع ، بشأن عدم تطبيق بعض القوانين رجعيا لأن قانون الاتجار بالبشر لم يكن ساري المفعول عند ارتكاب الأفعال المدعاة ، أشار ممثل النيابة العامة إلى أن بعض الأفعال التي نسبت إليهم تشكل جريمة الاتجار بالبشر في وقت كان القانون ساري المفعول.

وذكر كمثال بعض الحوادث التي وقعت في جبل قريب من مدينة زاكورة وتم ذكرها في تصريحات المدعين بالحق المدني حيث تم بناء شعار المملكة فيه.

وأضاف ممثل النيابة العامة للملك أنه من خلال الرجوع إلى تاريخ تصميم التهيئة لمدينة زاكورة التي تم فيها بناء شعار المملكة يتبين أنه يرجع إلى عام 2018 أي بعد سريان قانون الاتجار.

وتساءل ممثل النيابة العامة عما إذا كان من المصادفة أن جميع المتهمين هم مقاولون ويسعون لجمع المال بأي طريقة ممكنة.

وما زالت الجلسة العاشرة لمحاكمة المتهمين مستمرة ، حيث خصصت جلسة اليوم الاثنين لخطاب ممثل النيابة العامة للملك وتبعها خطابات محامي الدفاع ومن المتوقع أن تستمر لعدة ساعات ، ويبدو أن الملف يقترب من مراحله النهائية على مستوى الاستئناف.

ويواجه تسعة متهمين في القضية تهما بارتكاب جنايات تشكيل عصابة إجرامية ، وهدم مبنى لا يملكونه ، والاتجار بالبشر بحق امرأة وطفل قاصر لا يبلغ من العمر 18 عامًا.

وقد أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في ورزازات ، خلال شهر يوليو الماضي ، أحكاما في الملف ، بعد عشرين جلسة ، وقضى الحكم الصادر في المرحلة الأولى ، بعدم محاسبة أربعة متهمين على ما نسب إليهم والحكم ببراءتهم ، من بينهم رئيس جماعة ومقاولون.

في حين قضى الحكم الصادر في المرحلة الأولى بمحاسبة متهمين اثنين والحكم عليهم بعشرة أشهر سجنا فعليا ، وفي حق ثلاثة متهمين بست سنوات سجنا فعليا.

وترجع أطوار هذا الملف إلى عام 2017 ، عندما تقدمت المدعية “س. أ” بشكوى لدى ممثل النيابة العامة في زاكورة ، تتهم فيها أحد المتهمين باستغلالها في أعمال السحر والبحث عن الكنوز.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *