الرئيسية نشرة جوية “توقعات ..بأمطار ورياح قوية…بمناطق متفرقة ببلدنا المغرب

“توقعات ..بأمطار ورياح قوية…بمناطق متفرقة ببلدنا المغرب

كتبه كتب في 25 مارس 2024 - 01:43

م.النوري
الرباط – في تحديث جديد للتوقعات الجوية، أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب عن توقعاتها لحالة الطقس خلال الأيام المقبلة. وفقًا للمديرية، يُتوقع أن تشهد مناطق مختلفة من المملكة هطول أمطار ضعيفة إلى معتدلة، قد تكون مصحوبة بالرعد أحيانًا، وذلك نتيجة لمنخفض جوي يتمركز في وسط البلاد.
المناطق المتأثرة تشمل السهول الأطلسية الوسطى، شمال الأطلس الكبير، سفوحه الشرقية، وشرق مرتفعات الأطلس المتوسط. كما تُظهر التوقعات أن السماء ستكون غائمة أحيانًا في الشمال الغربي للأقاليم الجنوبية، الأطلس الصغير، منطقة سوس، جنوب الأطلس الكبير، السهول الداخلية الوسطى، والريف، مع إمكانية تساقط قطرات مطرية متفرقة.
وفي سياق متصل، تُشير المديرية إلى تسجيل هبات رياح قوية في منطقة طنجة، السفوح الجنوبية الشرقية للأطلس المتوسط والكبير، وجنوب المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى رياح معتدلة القوة في مناطق الريف وشمال المنطقة الشرقية. ومن الملاحظ أن درجات الحرارة خلال الليل ستكون نسبيًا مرتفعة في المنطقة الشرقية، السايس، والشمال الغربي للبلاد.
تأتي هذه التوقعات عقب إصدار المديرية نشرة إنذارية محينة من مستوى يقظة برتقالي، تُفيد بتوقعات تسجيل زخات مطرية رعدية محليًا قوية، تتراوح بين 25 و35 ملم، ابتداءً من منتصف ليل الأحد وحتى الساعة الثانية بعد الزوال، في عمالات وأقاليم ميدلت، الراشيدية، فكيك، تنغير، وبولمان.
ومن المتوقع أن تشهد المنطقة الشرقية، الأطلس المتوسط، وسط البلاد، السهول الشمالية، سواحل البحر الأبيض المتوسط، والريف الغربي، زخات مطرية بحلول زوال يوم الأحد. وقد تمتد الأمطار أيضًا إلى الأطلس الكبير وغرب الأقاليم الجنوبية، وسط أجواء تتراوح بين قليلة السحب إلى أحيانًا غائمة في باقي جهات البلاد، مع احتمال تساقط بعض الثلوج فوق قمم الأطلس الكبير.
وفي تحذير إضافي، أشارت المديرية إلى احتمال هبوب رياح قوية تتراوح سرعتها بين 75 و90 كيلومترًا في الساعة، مع تطاير محلي للغبار، ابتداءً من الساعة الثانية عشرة والنصف من يوم السبت، وحتى الساعة السابعة مساءً من يوم الأحد، في عدة عمالات وأقاليم. ومن المتوقع أيضًا أن تتأثر مناطق وجدة-أنجاد، كرسيف، تاوريرت، جرادة، الحاجب، وتازة بظاهرة المنخفض الجوي، من الساعة الثالثة زوالًا من يوم الأحد وحتى الساعة السابعة مساءً من اليوم ذاته.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *