الرئيسية احداث نقابية “مطالب “ترانسبارانسي المغرب” ..بتوفير الحماية لمحمد بازين وتحقيق في جرائم الفساد في قطاع الصيد البحري”

“مطالب “ترانسبارانسي المغرب” ..بتوفير الحماية لمحمد بازين وتحقيق في جرائم الفساد في قطاع الصيد البحري”

كتبه كتب في 23 مارس 2024 - 22:38

م.النوري

“ترانسبارانسي المغرب”، الجمعية المغربية لمكافحة الرشوة، تطالب بتوفير الحماية لمحمد بازين، رئيس الكونفدرالية الوطنية للصيد البحري، عقب كشفه عن مخالفات جسيمة في قطاع الصيد البحري.
في بيان لها موجه إلى النيابة العامة، شددت الجمعية على ضرورة إجراء تحقيق حول الفيديو الذي نشره بازين والذي يفضح فيه فساداً واسعاً في القطاع، مؤكدة على أهمية حماية بازين كمُبلغ عن الفساد. وأفادت الجمعية أن بازين أعلن في الفيديو أن موظفي وزارة الصيد البحري المسؤولين عن تفريغ الصيد في معظم الموانئ المغربية يمارسون الابتزاز ويقبضون الرشاوى من الصيادين دون أي رقابة. ولفت بازين إلى أن هناك موانئ في جنوب المغرب حيث يحصل الموظفون على مبالغ مالية كبيرة نتيجة هذا الابتزاز، مما يؤدي إلى “إثراء غير مشروع يمكنهم من امتلاك عقارات داخل وخارج المغرب”.
وأضاف بازين أن الموظفين يستولون على صناديق تحتوي على أفضل أنواع الأسماك والرخويات وغيرها، بحجة أن مندوب الصيد البحري يطلب هذه الصناديق.
“ترانسبارانسي المغرب” تؤكد أنها تعتبر بازين مُبلغاً عن الفساد يستحق الحماية، وأن التبليغ الذي قام به يستوجب تحقيقاً دقيقاً نظراً لخطورة الابتزاز والرشوة التي كشف عنها، والتي تضر بالصيادين وعائلاتهم وأصحاب مراكب الصيد والخزينة العامة والاقتصاد الوطني والمواطنين الذين يعانون من ارتفاع أسعار السمك، والتي تتأثر بدورها بالرشوة والفساد في القطاع.
وفي الختام، تطالب الجمعية النيابة العامة بإجراء تحقيق في التبليغ وإطلاع الرأي العام على نتائجه، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد جميع المتورطين في جرائم الرشوة والفساد.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *