الرئيسية الشأن المحلي “طاطا ..طلب تشكيل لجنة تحقيق…الحرص على الشفافية والمساءلة في جماعة إسافن”

“طاطا ..طلب تشكيل لجنة تحقيق…الحرص على الشفافية والمساءلة في جماعة إسافن”

كتبه كتب في 18 مارس 2024 - 21:50

م.النوري

في خطوة تعكس الحرص على الشفافية والمساءلة، طالب ثلاثة عشر عضوًا من المجلس الترابي لجماعة “إسافن”، التابعة لإقليم طاطا، بتشكيل لجنة تحقيق للنظر في مشاريع محلية أثارت جدلاً واسعًا. الأعضاء، الذين يمثلون الأغلبية داخل المجلس، قدموا طلبًا رسميًا إلى رئيس المجلس مستندين إلى المادة 36 من القانون التنظيمي 113.14 الخاص بالجماعات المحلية، مطالبين بعقد جلسة استثنائية تتضمن بندًا وحيدًا يخص تشكيل اللجنة وفقًا للمادة 215 من نفس القانون.

وفقًا للمراسلة التي أرسلها الأعضاء، فإن الهدف من تشكيل اللجنة هو التحقيق في المشاريع التي نُفذت بين أكتوبر 2021 وديسمبر 2023، والتي شهدت عدة اختلالات. من بين المشاريع المثيرة للجدل، مشروع تحسين شبكة المياه الصالحة للشرب في “إداوتنست”، الذي خُصص له مبلغ 200,000 درهم من قبل المجلس، لكن الأعمال انتهت دون أن تُحدث تأثيرًا ملموسًا على الواقع.

بالإضافة إلى ذلك، يطالب الأعضاء بإجراء تحقيق حول الاعتمادات المخصصة لتأجير المعدات لعام 2021 وأجور العمال المؤقتين، والتي يُزعم أنها تضمنت مخالفات. وأشارت المراسلة إلى أن الأعضاء لم يتلقوا حتى الآن أي دعوة لعقد الجلسة الاستثنائية، على الرغم من انقضاء المدة القانونية لذلك، مما يتعارض مع المادتين 35 و36 من القانون التنظيمي الذي يُلزم الرئيس بالموافقة على عقد الجلسة.

ويعتبر الأعضاء أن عدم استجابة الرئيس لطلبهم يُعد مخالفة صريحة للقانون، ويتجهون نحو طلب تدخل السلطات العليا، ممثلة في عامل الإقليم، لحل الأزمة. وفي حال عدم التجاوب مع طلبهم، يُصر الأعضاء الثلاثة عشر على التصعيد قانونيًا من خلال اللجوء إلى المحكمة الإدارية بأكادير لضمان حقوقهم والدفاع عن مصالح المواطنين.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *