الرئيسية أخبار إقليمية “أزمة ميناء طانطان ..دعوات لتدخل عاجل لإزالة الرمال وضمان سلامة الصيادين”

“أزمة ميناء طانطان ..دعوات لتدخل عاجل لإزالة الرمال وضمان سلامة الصيادين”

كتبه كتب في 17 مارس 2024 - 11:18

م.النوري

طانطان، المغرب – تواجه مدينة طانطان، المعروفة بنشاطها البحري الحيوي، تحدياً كبيراً يهدد قطاع الصيد البحري، العمود الفقري لاقتصاد المنطقة. فقد أصبح ميناء طانطان، الذي يعتبر نقطة انطلاق العديد من رحلات الصيد، شبه مغلق بسبب تراكم الرمال عند مدخله، مما يعيق حركة السفن ويضع الصيادين في مواجهة مخاطر جمة.

تراكم الرمال ..مشكلة متفاقمة

ظاهرة تراكم الرمال ليست جديدة، لكنها بلغت مستويات حرجة مؤخراً، حيث أصبحت تشكل عائقاً دائماً أمام المراكب التي تعتمد على الميناء كمحور لأنشطتها. سلطات الميناء، في محاولة للحفاظ على سلامة الجميع، اضطرت لتنظيم توقيت دخول وخروج السفن، مما يزيد من تعقيد الوضع ويضيف إلى الضغوطات التي يواجهها الصيادون يومياً.

دعوات للتدخل والحلول

المهنيون في قطاع الصيد وسكان طانطان يناشدون الجهات المعنية بالتدخل العاجل لإيجاد حل لهذه الأزمة. يُعتبر إحضار جرافة لإزالة الرمال من الأمور الضرورية لضمان استمرارية العمل بالميناء وتجنب الإكراهات والتحديات التي تواجه الصيادين، خاصة في هذا الموسم الحيوي.

الأثر الاقتصادي والاجتماعي

إغلاق الميناء، ولو جزئياً، يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الاقتصاد المحلي، حيث يعتمد العديد من الأسر على الصيد كمصدر دخل رئيسي. كما أن تأخير الرحلات البحرية يؤدي إلى تأخر وصول المنتجات البحرية إلى الأسواق، مما يؤثر على جودتها وسعرها.

ختاماً الوضع في ميناء طانطان يتطلب تحركاً سريعاً وفعالاً لضمان سلامة الصيادين واستمرارية الأنشطة البحرية. الحلول المؤقتة لم تعد كافية، والحاجة ماسة لاستراتيجية طويلة الأمد تضمن عدم تكرار هذه المشكلة وتحافظ على مستقبل الصيد في طانطان

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *