الرئيسية الشأن المحلي “الحكومة المغربية ..جهود تعزيز الأمن المائي…تصريحات الوزير مصطفى بايتاس وخطط العمل العاجلة والطويلة الأمد”

“الحكومة المغربية ..جهود تعزيز الأمن المائي…تصريحات الوزير مصطفى بايتاس وخطط العمل العاجلة والطويلة الأمد”

كتبه كتب في 7 مارس 2024 - 21:03

م.النوري

في ظل التحديات المتزايدة المتعلقة بالإجهاد المائي، تعمل الحكومة المغربية بقيادة الوزير مصطفى بايتاس على تكثيف جهودها لضمان الأمن المائي الوطني. في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير بايتاس، أكد على التزام الحكومة بتنفيذ مجموعة من المشاريع العاجلة وطويلة الأمد لمواجهة هذه الأزمة.

تشمل الإجراءات الحكومية بناء سدود جديدة وتعزيز الربط بين الأحواض المائية، بالإضافة إلى تطوير برامج مثل البرنامج الوطني لتحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة. تهدف هذه الخطوات إلى تحسين إدارة الموارد المائية وتعزيز كفاءة شبكات توزيع الماء الصالح للشرب.

أشار بايتاس إلى البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي يحظى برعاية الملك محمد السادس ويهدف إلى دعم الطلب المتزايد على المياه والتخفيف من تأثيرات التغيرات المناخية. يتضمن البرنامج تدابير لتحسين العرض المائي وترشيد الاستهلاك، مع التركيز على تعزيز التزويد بالماء في المناطق الريفية.

كما تم التأكيد على مجموعة من التدابير الاستباقية لمواجهة الجفاف وضمان التزود المستمر بالماء، بما في ذلك مشاريع الربط بين الأحواض المائية واتفاقيات لبناء سدود صغيرة ودعم توزيع الماء في الأرياف. تشمل الإجراءات العاجلة توزيع شاحنات صهريجية وتوفير محطات متنقلة لتحلية مياه البحر، لضمان استمرارية الإمداد بالماء الشروب.

تعكس هذه الجهود التزام الحكومة المغربية بتحقيق الأمن المائي ودعم التنمية المستدامة، مع الحرص على تلبية احتياجات جميع المناطق في المملكة.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *