الرئيسية تعزية “الكاميرون ..فقدان أسطورة كرة القدم القارية بأفريقيا…وداعاً عيسى حياتو”

“الكاميرون ..فقدان أسطورة كرة القدم القارية بأفريقيا…وداعاً عيسى حياتو”

كتبه كتب في 2 مارس 2024 - 09:05

م.النوري

انتقل إلى رحمة الله الكاميروني عيسى حياتو، الذي قاد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” لمدة 29 عاما، عن عمر ناهز 77 عاما، بعد معاناة مع المرض. وأعلنت وفاة حياتو، الذي يعتبر واحدا من أبرز الشخصيات الرياضية في القارة السمراء، في بيان رسمي صادر عن الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، مساء الجمعة فاتح فبراير 2024.

وولد حياتو في 9 أغسطس 1946 في قرية غاروا بشمال الكاميرون، وبدأ مسيرته الرياضية كلاعب كرة قدم، حيث شارك مع منتخب بلاده في كأس الأمم الإفريقية عامي 1970 و1972، وفاز باللقب الثاني. وانتقل بعد اعتزاله إلى العمل الإداري، حيث تولى رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم عام 1986، ثم رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عام 1988، خلفا للإثيوبي يدينيكاتشو جيسلاسي.

وخلال فترة رئاسته للكاف، ساهم حياتو في تطوير كرة القدم الإفريقية، وزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم، وتوسيع نطاق بطولات القارة، وتحسين البنية التحتية والتسويق والتنظيم. وحصل حياتو على العديد من الجوائز والتكريمات، منها وسام الاستحقاق الرياضي من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ووسام الاستحقاق الوطني من الرئيس الكاميروني، ووسام الاستحقاق الإفريقي من الاتحاد الإفريقي.

وفي عام 2017، خسر حياتو انتخابات رئاسة الكاف أمام الملغاشي أحمد أحمد، الذي انتهت ولايته في ديسمبر 2023، بعد أن تم إيقافه لمدة خمس سنوات بتهمة الفساد. وظل حياتو عضوا شرفيا في الفيفا والكاف، ورئيسا فخريا للاتحاد الكاميروني لكرة القدم، حتى وفاته.

وتلقى خبر وفاة حياتو تعازي ومواساة من مختلف الهيئات والمسؤولين والشخصيات الرياضية في إفريقيا والعالم، الذين أشادوا بإنجازاته ومساهماته في خدمة كرة القدم الإفريقية والعالمية. وأعلن الكاف عن تنكيس الأعلام في مقره بالقاهرة، وإقامة دقيقة صمت قبل انطلاق مباريات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2024، تكريما للراحل. ومن المنتظر أن يتم تشييع جثمان حياتو إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه بالكاميرون، بحضور عائلته وأصدقائه وزملائه

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *