الرئيسية الشأن المحلي “الأحزاب المغربية ..تنفق ملايير الدراهم على دراسات حزبية”

“الأحزاب المغربية ..تنفق ملايير الدراهم على دراسات حزبية”

كتبه كتب في 1 مارس 2024 - 19:20

م.النوري

المغرب – كشف تقرير جديد للمجلس الأعلى للحسابات عن تفاصيل صادمة حول كيفية إهدار الأحزاب السياسية المغربية لملايير الدراهم من أموال دافعي الضرائب في تمويل دراسات وأبحاث لم تلق أي اهتمام أو نقاش أو تقييم.

ووفقا للتقرير الذي نشر، فإن الأحزاب السياسية التي تتلقى تمويلا عموميا من الدولة، استخدمت جزءا كبيرا من هذا التمويل في طلب دراسات من مكاتب خاصة، دون اتباع أي آلية منافسة أو شفافية أو مراقبة.

وأشار التقرير إلى أن بعض الأحزاب قامت بتكليف نفس المكتب الخاص بإنجاز 23 دراسة مختلفة، بتكلفة إجمالية تجاوزت 10 ملايين درهم، في حين لم تقدم هذه الدراسات أي مخرجات ملموسة أو مفيدة للأحزاب أو للمجتمع.

وسخر بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من هذه الدراسات، مقارنين بينها وبين الدراسات التي تنجزها جامعات عالمية مرموقة مثل جامعة هارفرد، ومتسائلين عن مصير هذه الأموال والمسؤولية السياسية والقانونية للأحزاب المتورطة في هذا الإسراف.

وطالب بعض المحللين السياسيين بضرورة إصلاح نظام التمويل العمومي للأحزاب السياسية، ووضع ضوابط ومعايير واضحة وصارمة لمراقبة استخدام هذه الأموال، ومحاسبة الأحزاب التي تخالف القواعد والقوانين المنظمة لهذا المجال.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *