الرئيسية أخبار وطنية هزة أرضية خفيفة بمدينة أكادير تفزع السكان

هزة أرضية خفيفة بمدينة أكادير تفزع السكان

كتبه كتب في 12 دجنبر 2022 - 10:54

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,5 درجات على سلم ريشتر، صباح اليوم الإثنين، بعرض ساحل إقليم أكادير.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم أكادير، وقعت على الساعة الخامسة و 51 دقيقة و 46 ثانية صباحا (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 3 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 30.290 درجة شمالا، وخط الطول 9.650 درجة غربا.

وأعادت هذه الهزة الأرضية التي بلغت قوتها 4.5 على سلم ريشتر، ذكريات الزلزال المدمر الذي حدث في أكادير سنة 1960 ، وكان زلزالا مدمرا وقع يوم 29 فبراير، 1960 على الساعة 23:40 مساء.

وكان الزلازل أكثر تدميرا في التاريخ المغربي وبلغت قوته 5.7 على سلم ريشتر من تسع مستويات، ودفن تحت أنقاضها في بعض الأماكن أكثر من 90% من سكانها، مما تسبب في سقوط حوالي 15 ألف ضحية، وحوالي 30% من السكان والكثير من الجرحى.

وشهدت أكادير درجة حرارة عالية خلال الزلزال وبعد أيام من حدوثه، تراوحت ما بين 30 و41 درجة مئوية في الظل في طقس مألوف في مثل هذه الكوارث يعرف بطقس الزلزال؛ مما عجل بتحلل الجثث.

وعقب الدمار الشامل الذي لحق بمدينة اكادير، امر الراحل الحسن الثاني ببناء المدينة وفق معايير جديدة مقاومة للزلازل، واطلق عليها اسم مدينة الانبعاث.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *