الرئيسية مال وأعمال “إحداث منصة “E-Bourse”… إنجاز جديد لبورصة الدار البيضاء في سبيل الشمول المالي”

“إحداث منصة “E-Bourse”… إنجاز جديد لبورصة الدار البيضاء في سبيل الشمول المالي”

كتبه كتب في 25 فبراير 2024 - 13:12

تحليل : م.النوري(لانوفيل تريبون)

بورصة الدار البيضاء، التي تعد أحد أهم مؤسسات القطاع المالي في المغرب، تواصل تقديم مبادرات رائدة ومبتكرة لتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني والإقليمي. وفي هذا الإطار، أطلقت المنصة الإلكترونية الجديدة لمحاكاة التداول “E-Bourse”، التي تهدف إلى تعميق ثقافة البورصة وتشجيع الاستثمار في الأسواق المالية.

هذه المنصة، التي تم إنشاؤها بالتعاون مع شركة “تريدينغ فيو” العالمية المتخصصة في تقديم خدمات وحلول تداول متطورة، تمكن المستخدمين من تجربة التداول في البورصة بطريقة واقعية وآمنة، دون المخاطرة بأموالهم الحقيقية. وذلك من خلال إنشاء محفظة أسهم افتراضية، ومتابعة أسعار الأسهم والمؤشرات والعملات والسلع، واستخدام أدوات التحليل الفني والأساسي، ووضع أوامر شراء وبيع، وتقييم أداء محفظتهم ومقارنتها بمحافظ المستخدمين الآخرين.

وبالإضافة إلى ذلك، توفر المنصة محتوى تعليمي وتوعوي عن البورصة والتداول، وتنظم مسابقات وتحديات لتحفيز المستخدمين على تطوير مهاراتهم واكتساب خبرة في الاستثمار. وتستهدف المنصة فئات متنوعة من الجمهور، بما في ذلك الطلبة والمهنيين والمواطنين العاديين، وتسعى إلى تسهيل الولوج إلى البورصة وزيادة الشمول المالي.

وقد لقيت هذه المبادرة استحسانا وترحيبا من قبل السلطات العمومية والشركاء الاقتصاديين والمجتمع المدني. وفي هذا الصدد، أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، على أهمية التربية المالية كعامل أساسي لتعزيز الثقة في البورصة وتنويع مصادر التمويل للمقاولات. وكذلك، أشادت بالجهود التي تبذلها بورصة الدار البيضاء لتقريب البورصة من الجامعات والمدارس والمعاهد، وتوفير فرص تدريبية وتوظيفية للشباب المغربي.

وبهذا، تؤكد بورصة الدار البيضاء على ريادتها وابتكارها في مجال الخدمات المالية، وتسهم في تعميق السوق المالية وتنشيط الاقتصاد الوطني. وتعد منصة “E-Bourse” خطوة مهمة نحو تحقيق الشمول المالي، الذي يعد أحد أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *