الرئيسية أخبار وطنية “أجي تعرف الجديد بخصوص رخص السياقة…تعديل شروط منح اعتماد مؤسسات تعليم السياقة ..متطلبات جديدة للمكونين ومعايير التدريب”

“أجي تعرف الجديد بخصوص رخص السياقة…تعديل شروط منح اعتماد مؤسسات تعليم السياقة ..متطلبات جديدة للمكونين ومعايير التدريب”

كتبه كتب في 24 فبراير 2024 - 22:44

م.النوري

تم تعديل شروط منح وإيقاف وإلغاء اعتماد مؤسسات تكوين مدربي تعليم السياقة، وشملت هذه التعديلات أيضًا برنامج التكوين وشكل الشهادة التي تمنحها هذه المؤسسات."أجي تعرف الجديد بخصوص رخص السياقة…تعديل شروط منح اعتماد مؤسسات تعليم السياقة ..متطلبات جديدة للمكونين ومعايير التدريب"

هذا ما جاء في قرار صادر عن وزير النقل واللوجستيك، ونشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، والذي يهدف إلى تغيير وإكمال بعض المواد من قرار وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء رقم 3691.19.

المكون

وفقًا للقرار، يجب على المكونين الذين يعملون في مؤسسات تعليم السياقة أن يلبوا عدة شروط للحصول على اعتماد التكوين، وهي:

– أن يكونوا حاصلين على شهادة الإجازة من مؤسسة تعليم عالي أو ما يماثلها، أو دبلوم تقني متخصص من مؤسسة تكوين مهني، مع إثبات خبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات كمكون في مجال تعليم السياقة أو السلامة الطرقية أو في مجال يتوافق مع التكوين.

– أو أن يكونوا حاصلين على دبلوم تقني في تخصص مرشد تعليم السياقة وإثبات خبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات كمكون في مجال تعليم السياقة أو السلامة الطرقية أو في

مجال يتوافق مع التكوين.

– أن يكونوا قد اتبعوا تكوين خاص بالمناهج البيداغوجية.

– أن يكونوا على دراية بالنصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بمجال تعليم السياقة والسلامة الطرقية.

أما بالنسبة للمكونين في المبادئ الأولية للإسعاف، فإن القرار يشترط أن يكونوا فقط حاصلين على شهادة تؤكد تكوينهم في مجال الإسعافات الأولية وأن يمتلكوا رخصة سياقة من فئة “ب”.

كما ينص القرار على أن تكون المركبات التي تستخدمها مؤسسات تعليم السياقة مرخصة لمزاولة نشاط التكوين في مجال السياقة المهنية، وأن تتبع المراجع البيداغوجية والوسائل البيداغوجية والديداكتيكية المعتمدة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية؛ مع الالتزام بنفس الشروط المعمول بها.

حلبة التدريب و”حاكي السياقة”

يشترط القرار أن تستخدم المؤسسة “حلبة للتدريب معبدة داخليا ومحاطة بسور خارجي ومجهزة بطريقة تسمح بالتدريب بكل أمان وأن لا تقل مساحتها عن 4000 متر مربع”.

وعندما يتم إعطاء دروس السياقة بواسطة “حاكي السياقة”، يجب أن يكون هذا الأخير مزودا بكابينة حقيقية لمركبة ثقيلة الوزن، وأن يمنح الشعور بالسياقة في وضعية واقعية، وأن يتبع ويقيم كفاءات المدرب.

ويجب أن يوفر “حاكي السياقة” حالات سياقة مختلفة حسب الأوقات والأماكن، مثل السياقة ليلاً، والسياقة في ظروف جوية صعبة، والسياقة على الطريق السريع، والسياقة في حالات خطرة، ومحاكاة الأعطال وحوادث السير في مختلف أماكن السير، ومحاكاة السياقة العقلانية المبنية على قواعد السلامة.

التكوين والامتحان

يتكون تكوين مدربي السياقة من جزئين؛ نظري وعملي، ويحدد عدد المتدربين في كل قاعة دروس بـ 16 متدربًا كحد أقصى، وفي كل مركبة بـ 4 متدربين كحد أقصى، ويتم التقييم العملي عن طريق اختبار في تعليم السياقة مدته 30 دقيقة لكل متدرب.

ويتم التقييم النظري في نهاية التكوين عن طريق اختبار كتابي على شكل أسئلة متعددة الخيارات “QCM”، ويشتمل هذا الاختبار على 30 سؤالًا، ويتطلب النجاح في الجزء النظري الحصول على 25 إجابة صحيحة على الأقل، ويتم تضمين نتيجة عدد الإجابات الصحيحة التي تم الحصول عليها من إجمالي الأسئلة المطروحة في شهادة التكوين.

ويحتفظ المتدرب الذي رسب في التقييم النظري بالحق في الخضوع لتقييم استدراكي مرة واحدة خلال مدة 3 أشهر الموالية لتاريخ الإعلان عن النتائج، وإذا لم يجتز المتدرب بنجاح التقييم الاستدراكي يجب عليه الخضوع، من جديد، للتكوين والتقييم. المراقبة تتم مراقبة مؤسسات التكوين من طرف أعوان تابعين للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وإذا عاين الأعوان خرقا لأحد شروط الاعتماد، فإن مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية يقود بدعوة صاحب الاعتماد إلى تقديم تفسيراته حول الخرق الذي تمت معاينته، داخل أجل لا يتعدى شهرا واحدا. وفي حالة عدم الجواب أو إذا كانت التفسيرات المدلى بها من طرف صاحب الاعتماد غير مقنعة، يتخذ مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قرارا بالتوقيف المؤقت للاعتماد لمدة تتراوح بين شهر واحد وثلاثة أشهر. وإذا ثبت عند انصرام مدة توقيف الاعتماد استمرار الخرق الذي تمت معاينته، تصدر الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قرارا بسحب الاعتماد بعد منح المؤسسة المعتمدة أجلا إضافيا يعادل مدة التوقيف المؤقت، ويحتسب الأجل الإضافي ابتداء من تاريخ انتهاء مدة التوقيف.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *