الرئيسية صحة “الكوليرا ..التحديات والحاجة الملحة لإستجابة منظمة الصحة العالمية”

“الكوليرا ..التحديات والحاجة الملحة لإستجابة منظمة الصحة العالمية”

كتبه كتب في 14 فبراير 2024 - 22:46

م.النوري

منظمة الصحة العالمية تنبه إلى خطر انتشار الكوليرا في 30 دولة بعد تسجيل أكثر من 40 ألف حالة و700 وفاة في شهر واحد. الدول المصابة تنتمي إلى أربع مناطق رئيسية هي إفريقيا وشرق المتوسط والأمريكتين وجنوب شرق آسيا. زامبيا وزيمبابوي هما الأكثر تضررا من المرض الذي يتطلب جهودا مستمرة في مجال الصحة العامة لمكافحته.

المنظمة تعلن حالة طوارئ عالمية من الدرجة الثالثة بسبب الكوليرا منذ يناير 2023، وتقيم المخاطر على أنها عالية جدا بناء على عدد وانتشار حالات التفشي ونقص اللقاحات والموارد. الاستجابة العالمية تعاني من نقص حاد في اللقاحات الفموية، حيث تفوق الطلبات العاجلة المتاحة بنحو مرتين في الفترة بين يناير 2023 ويناير 2024.

الكوليرا مرض خطير ينتقل بالماء أو الطعام الملوث، ويسبب إسهالا مائيا شديدا يمكن أن يقتل المصاب في ساعات إن لم يعالج. معظم المصابين لا تظهر عليهم أعراض، والبعض يعاني من أعراض خفيفة إلى متوسطة تظهر بعد 12 ساعة إلى 5 أيام. الكوليرا يرتبط بفقر المياه النظيفة والصرف الصحي، ويهدد الأحياء الفقيرة ومخيمات النازحين واللاجئين. الكوارث الإنسانية تزيد من خطورة الكوليرا إذا كانت بكتريا المرض موجودة أو تنتقل إلى المنطقة.

الكوليرا انتشر في العالم منذ القرن الـ19 من مصدره الأصلي في الهند، وأودى بحياة الملايين في ست جوائح. الجائحة الحالية (السابعة) بدأت في آسيا في 1961 وانتقلت إلى أفريقيا في 1971 وإلى الأمريكتين في 1991، والآن موجودة في العديد من البلدان. العبء العالمي للكوليرا غير محدد بدقة لعدم الإبلاغ عن معظم الحالات، لكن الدراسات السابقة تقدر 2,9 مليون حالة و95,000 وفاة سنويا.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *