الرئيسية أخبار جهوية “أكادير… تميز وإنجاز ..استعراض نشاط النيابة العامة بأكادير وإشادة بجهود تصفية القضايا وتحسين الأداء القضائي”

“أكادير… تميز وإنجاز ..استعراض نشاط النيابة العامة بأكادير وإشادة بجهود تصفية القضايا وتحسين الأداء القضائي”

كتبه كتب في 25 يناير 2024 - 15:34

افتتحت محكمة الاستئناف بأكادير السنة القضائية لعام 2024، تحت شعار “جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي”. الجلسة شهدت حضور الأستاذ سعيد الشايب رئيس المحكمة والأستاذ عبد الرزاق فتاح الوكيل العام. حضر أيضاً السيد الزبير بوطالع والسيد الحبيب عنان والسيد محمد اوخليفا، ممثلين عن هيئات قضائية مرموقة.

"أكادير… تميز وإنجاز ..استعراض نشاط النيابة العامة بأكادير وإشادة بجهود تصفية القضايا وتحسين الأداء القضائي"أكد الوكيل العام للملك أهمية افتتاح السنة القضائية بناءً على أمر الملك محمد السادس، مشيرًا إلى الرعاية المستمرة لحرمة القضاء وكرامة أعضائه. تطرق أيضًا إلى سياسة النيابة العامة في مواجهة الجريمة، مع التأكيد على الالتزام بالقانون وخدمة المواطنين.

تمثلت جهود النيابة العامة في إحداث مبادرات فضلى خلال السنة القضائية الماضية، مع التركيز على تحسين أساليب العمل وتعزيز النجاعة القضائية. وأشار المسؤول القضائي إلى استحداث مبادرات لتسريع إجراءات البت في الشكايات والمحاضر، بغية حماية حقوق المتقاضين وتحقيق العدالة داخل آجال معقولة."أكادير… تميز وإنجاز ..استعراض نشاط النيابة العامة بأكادير وإشادة بجهود تصفية القضايا وتحسين الأداء القضائي"

تندرج هذه الجهود ضمن سياق تنفيذ السياسة الجنائية، التي تركز على مكافحة الإرهاب والفساد، وحماية حقوق النساء والأطفال. وتم تحديد أعمار افتراضية للبت في الشكايات، مع تكامل النيابة العامة مع توجهات السياسة الجنائية الوطنية.

ختم المسؤول القضائي بالإشارة إلى التحول الكبير في العمل القضائي منذ توليه المسؤولية في محكمة أكادير، حيث عمل على تحسين الأداء وضبط هيكل تنظيمي يلبي متطلبات المهام القضائية والإدارية."أكادير… تميز وإنجاز ..استعراض نشاط النيابة العامة بأكادير وإشادة بجهود تصفية القضايا وتحسين الأداء القضائي"

تم تحقيق نجاح كبير في مجال النشاط القضائي للنيابة العامة بدائرة محكمة الاستئناف بأكادير، حيث تركزت الجهود على تصفية القضايا بكفاءة وتحقيق الفعالية القضائية. وقد تم تنظيم العمل وإدارة الإدارة القضائية بشكل فعّال، بما في ذلك تدبير مرفق النيابة العامة وإحداث شعبة للإعلاميات والإحصائيات."أكادير… تميز وإنجاز ..استعراض نشاط النيابة العامة بأكادير وإشادة بجهود تصفية القضايا وتحسين الأداء القضائي"

تمثلت مبادرات النيابة العامة خلال عام 2023 في تطوير وتحسين الإدارة القضائية، بالإضافة إلى إطلاق برنامج سنة 2024 مع التركيز على تحسين الأداء وتوجيه الجهود نحو تحقيق المزيد من الكفاءة والفعالية في التعامل مع القضايا.

تم تنفيذ مدونة الأخلاقيات القضائية بفاعلية، وقد أسهمت مؤسسة الوكيل العام للملك بشكل إيجابي في تحقيق أهدافها وتطوير الإجراءات القانونية."أكادير… تميز وإنجاز ..استعراض نشاط النيابة العامة بأكادير وإشادة بجهود تصفية القضايا وتحسين الأداء القضائي"

تكريمًا للجهود الكبيرة المبذولة، تم التأكيد على إنجازات النيابة العامة في تصفية الشكايات والمحاضر، حيث بلغت نسبة الإنجاز 94.67% للشكايات و 98.10% للمحاضر.

في سياق ذلك، تم التحكم في نسبة الاعتقال الاحتياطي بفاعلية، حيث انخفضت بنسبة 2.27% إلى 22%، مما يعكس التزام النيابة بتحسين سياسات الاعتقال الاحتياطي.

"أكادير… تميز وإنجاز ..استعراض نشاط النيابة العامة بأكادير وإشادة بجهود تصفية القضايا وتحسين الأداء القضائي"تم إبراز دور الوكيل العام للملك في تعزيز بدائل الاعتقال الاحتياطي وتحسين إجراءات الصلح والكفالات المالية، بالإضافة إلى التعاون مع الجهات ذات العلاقة لتسريع إجراءات المحكمة وتحسين ملفات المعتقلين.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *