الرئيسية المجتمع ” الدعم .. ونقمة المؤشر غَمٌّ من هموم الفقراء بالمجال الحضري”

” الدعم .. ونقمة المؤشر غَمٌّ من هموم الفقراء بالمجال الحضري”

كتبه كتب في 24 يناير 2024 - 18:32

تفاصيل الدعم الاجتماعي المباشر الذي بدأت الحكومة في توزيعه منذ نهاية العام الماضي هي موضوع حساس ومهم. وقد أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن “تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يعد لحظة تاريخية في ‏المسار المتواصل لتكريس دعائم الدولة الاجتماعية، وبناء مغرب التقدم ‏والكرامة، كما أراده جلالة الملك، عبر مواصلة تنزيل الورش الوطني التضامني ‏لتعميم الحماية الاجتماعية”

" الدعم .. ونقمة المؤشر غَمٌّ من هموم الفقراء بالمجال الحضري"ومن المقرر تقديم الدفعة الثانية من الدعم الاجتماعي المباشر نهاية هذا الشهر. وقد انتقدت عدة أسر طريقة حساب التنقيط التي وضعتها المندوبية السامية للتخطيط، والتي ينص عليها المرسوم المتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد.

وأشارت الأسر المعنية إلى وجود ملاحظات كثيرة حول طريقة حساب مؤشر السجل الاجتماعي الموحد، حيث يظهر أن هناك “عقبة” تواجه سكان المناطق الحضرية. وتتمثل هذه العقبة في أن المقدار الثابت في هذا المجال هو 9,825، دون إضافة مقدار ثابت يختلف باختلاف كل جهة.

 

وتزيد التعقيدات مع ارتفاع المؤشر عند التوفر على عناصر مثل رشاش الماء أو حمام أو عداد أو لاقط كهربائي أو حتى حاسوب وهاتف. وقد تسببت هذه القضايا في حرمان بعض الأسر من الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر وبرنامج “أمو تضامن”.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *