الرئيسية أخبار وطنية “احداث مصنع ضخم للقفازات الطبية بمدينة أكادير ..نموذج تنموي للتطور الصناعي وخلق فرص الشغل بالمغرب”

“احداث مصنع ضخم للقفازات الطبية بمدينة أكادير ..نموذج تنموي للتطور الصناعي وخلق فرص الشغل بالمغرب”

كتبه كتب في 20 يناير 2024 - 21:47

م.النوري

في إطار سياسة التنمية الصناعية والاستثمارية التي تنهجها المملكة المغربية، تم احداث مصنع ضخم للقفازات الطبية بمدينة أكادير، بتكلفة تقدر بنحو 1200 مليون درهم1. يعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في المغرب وفي شمال إفريقيا، ويهدف إلى تلبية الطلب المحلي والدولي على هذه المنتجات الحيوية، خاصة في ظل الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كوفيد-19.
يقع المصنع على مساحة 10 هكتارات، ويتوفر على طاقة إنتاجية تصل إلى 1.2 مليار قفاز طبي سنويا، بمعدل 100 مليون قفاز شهرياً. كما يوفر المصنع أكثر من 500 فرصة عمل مباشرة، ويساهم في تعزيز القيمة المضافة للقطاع الصناعي بالمنطقة والمملكة.
وقد تم تجهيز المصنع بأحدث التقنيات والمعدات اللازمة لضمان جودة المنتجات والالتزام بالمعايير الدولية. كما يتبع المصنع مبدأ الاقتصاد الأخضر، من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة وترشيد استهلاك المياه والطاقة."احداث مصنع ضخم للقفازات الطبية بمدينة أكادير ..نموذج تنموي للتطور الصناعي وخلق فرص الشغل بالمغرب"
ويعد هذا المشروع نموذجا تنمويا للتطور الصناعي وخلق فرص الشغل بالمغرب، حيث يساعد في تنويع الاقتصاد الوطني وتقليل الاعتماد على الواردات الخارجية. كما يعكس هذا المشروع الثقة التي يتمتع بها المغرب كوجهة استثمارية محبذة، والتي تستند إلى الاستقرار السياسي والأمني والاجتماعي والتشريعي للبلاد.
ويأتي هذا المشروع في إطار الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والصين، التي تشمل مجالات متعددة مثل البنية التحتية والطاقة والتجارة والتعليم والثقافة.

وقد شهدت هذه الشراكة تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، بفضل الزيارات المتبادلة بين المسؤولين الرفيعي المستوى والاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
ويمثل هذا المشروع أيضا فرصة لتعزيز التعاون الجنوب-جنوب، حيث يمكن للمغرب أن يصبح موردا رئيسيا للقفازات الطبية للدول الإفريقية الشقيقة، ويساهم في دعم جهودها في مواجهة الأوبئة والأمراض."احداث مصنع ضخم للقفازات الطبية بمدينة أكادير ..نموذج تنموي للتطور الصناعي وخلق فرص الشغل بالمغرب"

ويعبر هذا المشروع عن التضامن والتآزر الذي يجمع بين المغرب وإفريقيا، والذي ينبع من رؤية جلالة الملك محمد السادس نصره الله، التي تركز على بناء علاقات متينة ومتوازنة ومنفعية مشتركة مع القارة الإفريقية.
وفي الختام، يمكن القول إن احداث مصنع ضخم للقفازات الطبية بمدينة أكادير يشكل إنجازا مهما ومثمرا للمغرب، ويعكس روح الابتكار والطموح والتفوق التي تميز الشعب المغربي. ويعد هذا المشروع دافعا لمواصلة الجهود والمبادرات الرامية إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمملكة، والمساهمة في السلام والتعايش والتقدم للمنطقة والعالم

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *