الرئيسية أخبار دولية “دكار-السينغال ..رئيس جهة درعة-تافيلات يلتقي بالرئيس السينغالي”

“دكار-السينغال ..رئيس جهة درعة-تافيلات يلتقي بالرئيس السينغالي”

كتبه كتب في 20 يناير 2024 - 16:20

م.النوري

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب والسينغال، استقبل الرئيس السينغالي ماكي سال، رئيس مجلس جهة درعة-تافيلات اهرو أبرو، في القصر الرئاسي بدكار، يومه الثلاثاء 16 يناير 2024.

وجرى اللقاء على هامش الملتقى الثاني للتعاون اللامركزي المغربي السينغالي، الذي ينظم تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية المصرية، والسيد محمد السادس، ملك المغرب، من 14 إلى 18 يناير 2024، تحت شعار “الديبلوماسية الترابية أداة فعالة لتعزيز علاقات التضامن، والأخوة، والتعاون الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين المجتمعات”.

وأكد الرئيس السينغالي، خلال اللقاء، على أهمية هذا الملتقى الذي يعكس الرغبة المشتركة للبلدين في تطوير شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد، تستند إلى مبادئ الاحترام المتبادل، والتكامل، والتضامن، والتنمية المشتركة.

وأشاد الرئيس السينغالي، بالدور الذي يلعبه المغرب في دعم السلام والاستقرار والتنمية في إفريقيا، معربا عن تقديره للمبادرات الملكية الرامية إلى تعزيز التكامل الإفريقي، والتضامن مع الدول الشقيقة، والتعاون الجنوب-جنوب."دكار-السينغال ..رئيس جهة درعة-تافيلات يلتقي بالرئيس السينغالي"

ومن جانبه، أعرب رئيس مجلس جهة درعة-تافيلات، عن شكره وامتنانه للرئيس السينغالي على حسن الاستقبال والترحيب، مؤكدا على العلاقات الوطيدة والتاريخية التي تجمع بين المغرب والسينغال، والتي تجسدت في العديد من المشاريع والاتفاقيات المشتركة في مختلف المجالات.

وأوضح رئيس مجلس جهة درعة-تافيلات، أنه يمثل في هذا الملتقى جمعية جهات المغرب، التي تضم 12 جهة، والتي تسعى إلى تعزيز التعاون اللامركزي مع الجهات السينغالية، وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجالات الحكامة الترابية، والتنمية المستدامة، والتشغيل، والتكوين، والثقافة، والرياضة.

وأضاف رئيس مجلس جهة درعة-تافيلات، أنه يتطلع إلى توقيع اتفاقية توأمة بين جهة درعة-تافيلات وجهة ثيس، التي تعد واحدة من أهم الجهات السينغالية، والتي تتميز بثرائها الثقافي والسياحي والزراعي.

وفي ختام اللقاء، تبادل الرئيسان الهدايا التذكارية، والتقطا صورة تذكارية، معربين عن رغبتهما في مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين، وتعزيز الشراكة بين الجهات، من أجل تحقيق الأهداف المشتركة للتنمية والرخاء للشعبين المغربي والسينغالي

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *