الرئيسية الشأن المحلي “عمالة تتغير ..فعاليات المجتمع المدني بالضفة الشرقية لوادي دادس جماعة سوق الخميس دائرة قلعة امكونة”

“عمالة تتغير ..فعاليات المجتمع المدني بالضفة الشرقية لوادي دادس جماعة سوق الخميس دائرة قلعة امكونة”

كتبه كتب في 18 يناير 2024 - 15:18

م.النوري
بتاريخ : 2021/07/20

بيان تنديدي رقم : ١

نحن فاعلون جمعويون بإقليم تنغير ، نتحمل المسؤولية تجاه واحتنا و حاضرنا و مستقبل الأجيال بحوض دادس ، و ندين و نستنكر بشدة ما قامت به شركة ” واحة زيز للفلاحة ” بواسطة البرلماني عن حزب الأحرار عدي اوخزو من توقيع عقود إيجار لمساحات واسعة من الأراضي السلالية لقبائل الضفة الشرقية لوادي دادس دون موافقتها ، و بدون أي دراسة للتأثيرات البيئية السلبية لهذه العمليات على الفرشة المائية التي تواجه خطر الجفاف بسبب التغيرات المناخية . و نرفض بقوة المخاطرة و المغامرة بالحقوق المائية و الأمن المائي للساكنة في واحة دادس الضعيفة ، و التي أصبحت حياتها مرتبطة بما تنزل به السماء من أمطار موسمية غير كافية . و لمواجهة هذه التحديات الخطيرة ، و بالحزم و الصرامة اللازمين ، نعلن للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي :
رفضنا القاطع لهذه الأكرية مهما كان شكلها
إن الموارد المائية في الواحة لن تستطيع تحمل هذا النوع من الاستغلال الجائر .
مطالبتنا السلطات و المؤسسات المعنية بالتدخل العاجل في ملف المقاول عدي اخزو الذي يستخدم نفوذه السياسي للاستيلاء على أراضي ذوي الحقوق بدون حق .
إن هذا المقاول يحمل رخصة مؤقتة لاستغلال مقلع الرمال لتشييد الطريق المدارية منتهية الصلاحية ، يود استغلالها فلاحيا .
مناشدتنا لأبناء المنطقة بالتضامن و الوحدة للحفاظ على أمنهم المائي .
عزمنا الإستمرار في حماية مقدرات واحتنا مهما كان الثمن .
انذارنا للدولة بالتدخل لإنقاذ البلاد والعباد من دورات الجفاف المتكررة والتي تهدد الإستقرار في الواحة ، ببناء سدود لتخزين ما يمكن تخزينه من مياه الأمطار ، عوض تشجيع الإستنزاف المقنن لأصحاب النفوذ .
و على هذا الأساس فإننا مصممون على اتخاذ جميع الأشكال النضالية ضد كل مغتصب ، و نحمل الأطياف المتواطئة كامل المسؤولية فيما سينتج عنه الأوضاع و قد أنذرنا مسبقا … !!
” ختم و توقيع فعاليات المجتمع المدني بالضفة الشرقية لوادي دادس دادس”

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *