الرئيسية التعليم العالي “تطوير التعليم الجامعي في الأقاليم الجنوبية ..جهود جامعة ابن زهر تكرس وحدة المملكة وتعزز التنمية العلمية”

“تطوير التعليم الجامعي في الأقاليم الجنوبية ..جهود جامعة ابن زهر تكرس وحدة المملكة وتعزز التنمية العلمية”

كتبه كتب في 16 يناير 2024 - 11:48

م.النوري

في إحاطة إعلامية نظمها النادي الجهوي للصحافة بأكادير، صرّح الدكتور عبد العزيز بنضو، رئيس جامعة ابن زهر، بأن الاستثمارات الكبيرة التي تم إدخالها في الكليات والمؤسسات التعليمية التابعة لجامعة ابن زهر في الأقاليم الجنوبية، تشكل ردًا فاعلاً على من يشككون في وحدة المملكة الترابية. وأكد بنضو أن هذه الاستثمارات تستهدف تعزيز التعليم الجامعي في تلك المناطق.

وفي إطار تلك الإجراءات، أشار بنضو إلى تطوير البنية واللوجستيك التي تم توفيرها للكليات في الأقاليم الجنوبية، بهدف رفع مستوى التعليم العالي في هذه المناطق. وأوضح السيد الرئيس الجامعة أن هذه المشاريع تشكل ردًا فعّالًا وعلميًا على التحديات التي تواجه وحدة البلاد.

وفي سياق ذي صلة، قدّم بنضو نظرة على المشاريع الرئيسية في الأقاليم الجنوبية، مثل إقامة كلية الطب والصيدلة في العيون وكلميم، وتوسيع الكلية المتعددة التخصصات في السمارة، بالإضافة إلى توسيع المدرسة العليا للتكنولوجيا. كما ألقى الضوء على دور الجامعة في أن تكون ملاذًا علميًا لطلاب من دول إفريقية مختلفة.

وفيما يتعلق بالتحديات، تناول بنضو قضية البعد الجغرافي والعقار وارتفاع الضغط العددي على الجامعة، معبّرًا عن النظر في إقامة جامعات مستقلة في أيت ملول والعيون وبكلميم، وذلك بهدف تقريب الجامعة وكلياتها من الطلبة.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *