الرئيسية أخبار جهوية “مقاطعة عين الشق تُحاكي التاريخ… إضافة الأمازيغية وإزالة الفرنسية في خطوة مبتكرة تجاه تعزيز الهوية المغربية”

“مقاطعة عين الشق تُحاكي التاريخ… إضافة الأمازيغية وإزالة الفرنسية في خطوة مبتكرة تجاه تعزيز الهوية المغربية”

كتبه كتب في 12 يناير 2024 - 22:32

م.النوري

وفقًا لمصدر موثوق، قاد التجمعي محمد شفيق بنكيران مبادرة متميزة في مقاطعة عين الشق، حيث قامت المقاطعة بخطوة استثنائية وفريدة من نوعها. تتجلى هذه الخطوة في كتابة اسم المقاطعة باللغة الأمازيغية تحت الشعار، مع حذف اللغة الفرنسية واستبدالها باللغة الإنجليزية (راجع الصورة)."مقاطعة عين الشق تُحاكي التاريخ… إضافة الأمازيغية وإزالة الفرنسية في خطوة مبتكرة تجاه تعزيز الهوية المغربية"

يأتي ذلك لتعزيز دور الأمازيغية كجزء أساسي من الهوية المغربية، وذلك في توقيت يتزامن مع انطلاق السنة الأمازيغية الجديدة 2974 وتحضيرًا للمستجدات العالمية المتوقعة للمملكة المغربية.

وأكد رئيس مقاطعة عين الشق، محمد شفيق بنكيران، أهمية إدراج اللغة الأمازيغية في منظومة التعليم وتأسيس معهد ملكي للثقافة الأمازيغية. يُظهر هذا الإجراء على أهمية ومكانة الأمازيغية، ويتوقع أن يُضفي هذا المعهد زخمًا جديدًا على الثقافة الأمازيغية باعتبارها ثروة وطنية. وأشار إلى أن قرار جلالة الملك محمد السادس بتحديد رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية يمثل خطوة تاريخية، تعكس التزام جلالته بتمكين جميع مكونات الهوية المغربية من التعبير عن أنفسهم داخل المؤسسات، مُجعلة إياها لغة رسمية ورصيدًا مشتركًا لكل المغاربة بلا استثناء.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *