الرئيسية الشأن المحلي “كيف يمكنني الاستفادة من الخدمات الجديدة على المنصة الجديدة للقنصلية؟”

“كيف يمكنني الاستفادة من الخدمات الجديدة على المنصة الجديدة للقنصلية؟”

كتبه كتب في 9 يناير 2024 - 15:18

قدمت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج إجراءً جديدًا مؤخرًا لتقديم “الخدمات القنصلية القريبة” للمغاربة المقيمين في الخارج. تهدف هذه المبادرة إلى تلبية احتياجات تحديث الخدمات القنصلية وتقريب هذه الخدمات أكثر من المواطنين المغاربة في الخارج.
تتيح هذه الخدمة الجديدة، التي تم تنفيذها في إطار اهتمام جلالة الملك محمد السادس بالمغاربة المقيمين في الخارج، نهجًا حديثًا وتفاعليًا للخدمات القنصلية. بفضل إنشاء سجل إلكتروني مركزي للتسجيل القنصلي، يمكن للمغاربة المقيمين بالخارج الآن طلب مواعيد عبر الإنترنت لخدمات متنوعة مثل طلب جواز السفر، والبطاقة الوطنية للهوية الإلكترونية، والوثائق الثبوتية، والتوثيقات، والشهادات، وغيرها.
تم إطلاق هذه العملية بنجاح خلال مرحلة الاختبار التي بدأت في نوفمبر 2023 على مستوى القنصليات في فرنسا، تلتها تنفيذها في القنصليات العامة في إسبانيا. بعد تقييم إيجابي للمرحلة التجريبية، تم اتخاذ قرار بتعميم هذا الحل لكافة البعثات الدبلوماسية والقنصليات في المملكة.
تعتبر هذه التحديثات جزءًا من مساعي شاملة لتحديث الخدمات القنصلية، مما يتيح للمغاربة المقيمين بالخارج الوصول إليها بشكل أكثر فعالية وتفاعلي. على الرغم من هذه الخدمات المقدمة، يجب أن يتم الإشارة إلى أن الخدمات المتعلقة بالحالة المدنية، مثل تسجيل الميلاد والوفاة، وإصدار شهادات الميلاد والوفاة، وكذلك دفاتر العائلة، لم تتم دمجها بعد في هذا النظام الجديد، في انتظار تنفيذ نص التطبيق الجديد لقانون الحالة المدنية.
تعكس هذه المبادرة التزام المملكة المغربية تجاه مواطنيها المقيمين خارج المملكة، بحيث تتخذ إجراءات عملية لتسهيل الوصول إلى الخدمات القنصلية. كما تتناسب مع رؤية التحديث في البلاد واستراتيجية تعزيز الروابط مع الجالية المغربية في جميع أنحاء العالم.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *