الرئيسية الشأن المحلي “تعديل مدونة الأسرة ..الرهان على مدونة عادلة تلبي تطلعات المغاربة وتحظى بتأييد الجماهير”

“تعديل مدونة الأسرة ..الرهان على مدونة عادلة تلبي تطلعات المغاربة وتحظى بتأييد الجماهير”

كتبه كتب في 2 يناير 2024 - 22:20

انتهت الهيئة المختصة بتعديل مدونة الأسرة من جلسات الاستماع الشاملة لمختلف الفاعلين في منتصف الأسبوع الماضي، معلنة عن بدء المداولات حالياً، بهدف رفع التوصيات إلى جلالة الملك محمد السادس.

تعتمد الفعاليات النسائية والحقوقية على جهود هذه اللجنة لتسليط الضوء على القضايا الرئيسية والنقاط التي تستحق التعديل في المرحلة المقبلة من مدونة الأسرة.

قالت حنان رحاب، الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات، إن الرهان الرئيسي يكمن من توفير اللجنة لبنك معلومات حول القضايا الهامة التي تحتاج إلى تعديل، مع التركيز على التوافق الوطني والتناغم مع المعايير الدستورية وحقوق الإنسان.

أشارت بشرى عبدو، مديرة جمعية “التحدي للمساواة والمواطنة”، إلى أن هناك مطالب عديدة تم تقديمها من قبل الجمعيات النسائية، مؤكدة على أهمية اعتماد اللجنة لمطالب الحركة النسائية، خاصة تلك التي تتعلق بـ زواج القاصرات والولاية القانونية والنفقة والإرث بالتعصيب.

تشير هذه المرحلة إلى نجاح اللجنة في اتباع المقاربة التشاركية، الهادفة إلى إيجاد مدونة عادلة تحظى بتأييد واسع من الجمهور، مع تفادي المشاكل التي قد تنشأ عن تجاذبات هوياتية أو إيديولوجية. ويظهر أن هناك تركيزاً على قضايا حيوية مثل زواج القاصرات وتوزيع الممتلكات والإرث، مع الإشارة إلى أهمية اعتماد قرارات تتماشى مع المعايير الدستورية وحقوق الإنسان.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *