الرئيسية أخبار جهوية “زلازل ..مدى الهزة الأرضية في إقليم أزيلال ،إنذارات وتوضيحات من المعهد الوطني للجيوفيزياء”

“زلازل ..مدى الهزة الأرضية في إقليم أزيلال ،إنذارات وتوضيحات من المعهد الوطني للجيوفيزياء”

كتبه كتب في 2 يناير 2024 - 17:26

كما سبق وأصدرت ميديا 34 في مقالها عن الهزة الأرضية صباح اليوم الباكر بكل من اقليم أزيلال والأقاليم الحدودية المجاورة لها كبني ملال ،إفران ورزازات وتنغير المتواجدة على مستوى خط جبال الأطلس الكبير والمتوسط ،جاء التأكيد من المعهد الوطني للجيوفيزياء وأصدر نشرة إنذارية أكد من خلالها أن الهزة الأرضية التي وقعت صباح اليوم في إقليم أزيلال، بقوة 5.1 درجات على سلم ريشتر، كانت ناجمة عن الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز في سبتمبر 2023.

“زلازل ..الهزة الأرضية في إقليم أزيلال ،إنذارات وتوضيحات من المعهد الوطني للجيوفيزياء”سُجلت الهزة الأرضية بقوة 5.1 درجات على سلم ريشتر صباح اليوم الثلاثاء، وفقًا لتوقيت غرينيتش+1، في إقليم أزيلال. وأوضح المعهد أن موقع الهزة كان في جماعة أيت محمد بعمق 13 كيلومترًا.

“هزة أرضية تضرب مناطق بالمملكة ..استعدادات السلطات وتأثيرها على السكان”نقلت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون عن مدير المعهد، ناصر جبور، أن هذه الهزة هي الأقوى في المغرب منذ زلزال الحوز بقوة 6.8 درجات على سلم ريشتر في سبتمبر 2023. وأوضح جبور أن الهزة الأرضية الحالية ناتجة عن تداعيات النشاط الزلزالي السابق في المغرب.

المعهد أكد أن الضغط على القشرة الأرضية وتكتونية الصفائح هما المحركان الرئيسيان للهزات الأرضية. وفي أعقاب الهزة الرئيسية، سُجلت هزات ارتدادية لم تكن ذات أثر بالغ.“زلازل ..الهزة الأرضية في إقليم أزيلال ،إنذارات وتوضيحات من المعهد الوطني للجيوفيزياء”

رغم استمرار نشاط الزلازل في المغرب، دعا جبور إلى التهدئة، مؤكدًا عدم وجود ما يدعو للقلق، مشيرًا إلى أن هذه الظاهرة قد تتكرر على المدى القصير.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *