الرئيسية اقتصاد “2024 ..أجي تعرف ،تفعيل إصلاحات ضريبية جديدة بالمملكة”

“2024 ..أجي تعرف ،تفعيل إصلاحات ضريبية جديدة بالمملكة”

كتبه كتب في 1 يناير 2024 - 23:58

في أول أيام العام الجديد، دخلت المغرب مرحلة تنفيذ إصلاحات ضريبية هامة، حيث تبوأت فرضية الضرائب على قطاع التجارة الإلكترونية مكانة بارزة. وفي سياق هذا الإصلاح، قدمت المديرية العامة للضرائب شرحًا وافيًا للإجراءين الرئيسيين المعتمدين لتنفيذ الضريبة على التجارة الإلكترونية. 

الإجراء الأول يشمل تعديلًا في قوانين ضريبة القيمة المضافة المحلية، مؤكدًا مبدأ فرض الضريبة على هذه الخدمات، بالإضافة إلى التزام مقدمي الخدمات بتقديم تقارير دورية عن الإيرادات وسداد الضرائب المستحقة في المغرب.

"2024 ..أجي تعرف ،تفعيل إصلاحات ضريبية جديدة بالمملكة"أما الإجراء الثاني، فيتعلق بتحديد تفاصيل تنفيذ هذا الإجراء من خلال التشريعات التنظيمية."2024 ..أجي تعرف ،تفعيل إصلاحات ضريبية جديدة بالمملكة"

وإلى جانب تطبيق الضريبة على التجارة الإلكترونية، شهدت الإجراءات الضريبية الجديدة مجموعة من الزيادات التدريجية في أسعار بعض المنتجات والخدمات، من بينها زيادة ضريبة القيمة المضافة المطبقة على منتوج السكر المكرر من 8% إلى 10% على مدى ثلاث سنوات، بدءا من عام 2024، وزيادة ضريبة القيمة المضافة المطبقة على الطاقة الكهربائية من 16% إلى 20% على مدى ثلاث سنوات، بدءا من عام 2024ّ"2024 ..أجي تعرف ،تفعيل إصلاحات ضريبية جديدة بالمملكة"، وزيادة ضريبة القيمة المضافة المطبقة على تأجير عدادات الكهرباء من 11% إلى 20% على مدى ثلاث سنوات، بدءا من عام 2024.
كما يتعلق الامر برفع الضريبة على المياه المخصصة للاستخدام غير المنزلي من 7% إلى 10%، بدءا من عام 2024، ورفع الضريبة على عمليات نقل الركاب والبضائع، غير تلك المتعلقة بعمليات النقل البري للركاب والبضائع، من 14% إلى 20%، بدءا من عام 2026، وتخفيض الضريبة على عمليات النقل الحضري عمليات النقل البري للركاب، من 14% إلى 10%، بدءا من عام 2026.
"2024 ..أجي تعرف ،تفعيل إصلاحات ضريبية جديدة بالمملكة"وتهدف هذه الإجراءات الضريبية الجديدة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، من بينها تعزيز العدالة الضريبية من خلال توسيع الوعاء الضريبي وتحقيق المساواة بين جميع المتدخلين في الاقتصاد الوطني، وتوفير موارد إضافية لتمويل احتياجات الدولة، وتحفيز الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة ‎

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *