الرئيسية أخبار وطنية “أبرز عناوين الصحف الوطنية ..ليومه السبت 30 دجنبر 2023”

“أبرز عناوين الصحف الوطنية ..ليومه السبت 30 دجنبر 2023”

كتبه كتب في 30 دجنبر 2023 - 12:44

تشديد الرقابة على المياه ..استجابة حكومية حاسمة لأزمة الجفاف ..(المساء)

تناولت الصحف الوطنية يومه السبت 30 ديسمبر 2023، تطورات جديدة في أزمة المياه، حيث قام وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بإرسال مراسلة إلى الولاة والعمال في مختلف مناطق المملكة، داعيًا إلى تشديد الرقابة على استهلاك المياه وتعزيز التوعية بشح المياه الذي يعاني منه البلاد.وأوضحت المراسلة الصادرة عن وزارة الداخلية خطورة الأزمة الحالية نتيجة لسنوات الجفاف المتتالية وتراجع منسوب المياه في السدود. تضمنت الإجراءات التي طُلب تنفيذها من السلطات المحلية سلسلة من التدابير الضرورية لمواجهة هذه الأزمة المائية الحادة.وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة للتصدي لتحديات الجفاف والتأكيد على ضرورة التحرك الفوري للحفاظ على موارد المياه وتحقيق الاستدامة في استهلاكها.

انطلاق الدورة الثانية للمشروع الوطني للقراءة ..(الاتحاد الاشتراكي)

تم، أول أمس، إعطاء انطلاقة الدورة الثانية للمشروع الوطني للقراءة بكلية علوم التربية بالرباط ، وذلك تحت شعار “من أجل مجتمع قارئ”. ويهدف هذا المشروع، الذي تم إطلاقه برعاية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشراكة مع مؤسسة البحث العلمي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى تنمية الوعي بأهمية القراءة، وتمكين الأجيال من مفاتيح الابتكار، ودعم القيم الوطنية والإنسانية، من خلال مشروع ﺛﻘﺎﻓﻲ تنافسي ﻣﺴﺘﺪام ﻳﻬﺪف إﻟـﻰ ﺗﻮﺟﻴﻪ أﻃﻔﺎل اﻟﻤﻐﺮب وشبابه لمواصلة اﻟﻘﺮاءة اﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ اﻹﺑﺪاﻋﻴﺔ اﻟﻨﺎﻗﺪة. وأكد عميد كلية علوم التربية، عبد اللطيف كداي، في كلمة بالمناسبة، انخراط المؤسسة في هذا المشروع الفعال بهدف مواجهة مشكلة العزوف عن القراءة بالمملكة.

استراتيجية غابات المغرب 2020-2030 ..المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار يوقعان عقد تمويل بقيمة 100 مليون أورو ..(الأخبار)

تم أول أمس بالرباط، التوقيع على عقد تمويل بقيمة 100 مليون أورو لدعم استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، بين المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار. ويندرج عقد التمويل هذا المتعلق باستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، الذي وقعه بالأحرف الأولى كل من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ومدير العمليات بالبنك الأوروبي للاستثمار في دول الجوار للاتحاد الأوروبي، ليونيل رابايي، بحضور المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، في إطار التعاون القائم بين المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار ويغطي الفترة الممتدة بين 2024 و2028.

الفوج الـ38 من مجندات الخدمة العسكرية يؤدي القسم إثر استيفاء مرحلة التكوين الأساسي المشترك ..(الصحراء المغربية)

نظم أول أمس الخميس بمركز تدريب المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية في تمارة، حفل أداء القسم للفوج الـ38 من مجندات الخدمة العسكرية، بعد استيفائهن لمرحلة التكوين الأساسي المشترك. وقد خضعت المجندات، البالغ عددهن 350 مجندة، لتكوين عسكري أولي خلال الأشهر الأربعة الماضية، فيما ستخصص المرحلة الثانية من التكوين (8 أشهر) للتأهيل المهني في عدة تخصصات تأخذ بعين الاعتبار مؤهلات المجندات ومستوياتهن الدراسية. وتمحور برنامج التكون خلال مرحلة التكوين الأساسي حول الشق العسكري، بما في ذلك الحركات العسكرية وفنون القتال، والتربية على المواطنة، والتربية البدنية وغيرها، وذلك بغية تعزيز القيم الأخلاقية، والانضباط لدى المجندات، وتعريفهن بنمط الحياة العسكرية.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *