الرئيسية أحداث أمنية “كشف النقاب عن تفاصيل صادمة في ملف ‘إسكوبار الصحراء’ ..متابعة لقادة بارزين في تجارة المخدرات والإجراءات القانونية تتخد بحزم”

“كشف النقاب عن تفاصيل صادمة في ملف ‘إسكوبار الصحراء’ ..متابعة لقادة بارزين في تجارة المخدرات والإجراءات القانونية تتخد بحزم”

كتبه كتب في 24 دجنبر 2023 - 16:02

محمد النوري

في إطار الحق في الحصول على المعلومة المكرس بمقتضى الدستور والقوانين ذات الصلة، كشف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء عن تفاصيل مثيرة في قضية “إسكوبار الصحراء”. يأتي هذا الكشف في إطار الأبحاث التي أجرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حيث تم متابعة سعيد الناصري وعبد النبي بعوي، وعدد من الشخصيات الأخرى في هذا الملف الحساس.

وأكد الوكيل العام أن نتائج الأبحاث كشفت عن اشتباه تورط بعض الأشخاص في أفعال مرتبطة بقضية الاتجار الدولي في المخدرات. وقد تم تقديم 25 شخصًا أمام النيابة العامة، بما في ذلك أفراد يتولون مهامًا نيابية أو مسؤوليات جماعات ترابية.

وفي خطوة تؤكد مبدأ المساواة أمام القانون، قدمت النيابة العامة ملتمسًا إلى قاضي التحقيق لاستكمال التحقيق معهم، بناءً على الاشتباه في ارتكاب جرائم يُعاقب عليها القانون. وتشمل هذه الجرائم المشاركة في اتفاق لحيازة وتجارة المخدرات، والفساد والتزوير في محرر رسمي، واستغلال السلطة قصد إرضاء أهواء شخصية.

وأوضح البلاغ الصادر عن الوكيل العام أن التعقيدات وتشابك الأفعال استدعت وقتًا كافيًا لإجراء البحث بكل دقة وفحص دقيق، وذلك تحت الإشراف المباشر للنيابة العامة.

وفي نتيجة للأبحاث، قرر قاضي التحقيق إيداع 20 شخصًا في السجن، مع فرض تدابير المراقبة القضائية على شخص واحد. تستمر الشرطة القضائية في متابعة الأبحاث حول الأربعة الآخرين، بهدف الكشف عن جوانب إضافية من وقائع القضية.

وأكد الوكيل العام أن النيابة ستظل ملتزمة بحق الرأي العام في الحصول على المعلومة، وستقدم نتائج البحث بشكل شافٍ بمرور الوقت، مع الحفاظ على احترام قرينة البراءة والتقيد بأحكام القانون.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *