الرئيسية سياسة “المغرب ..يشهد تحولًا اجتماعيًا هامًا تحت قيادة الملك محمد السادس”

“المغرب ..يشهد تحولًا اجتماعيًا هامًا تحت قيادة الملك محمد السادس”

كتبه كتب في 20 دجنبر 2023 - 22:20

محمد النوري

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم في القاهرة، إن المغرب يعيش مرحلة تحول اجتماعي بارز، بتوجيهات الملك محمد السادس، حيث تم إطلاق مشاريع رئيسية لتحسين أوضاع الطفل والمرأة والأفراد في وضعيات هشاشة.

في افتتاح دورة مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، أكدت حيار أن المملكة تركز على استثمار رأس المال البشري وتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، من خلال تبني نموذج تنموي جديد ونظام متكامل للحماية الاجتماعية.

وأضافت أن استراتيجية الوزارة الجديدة “جسر” تعزز هذه الدينامية الوطنية، بمبادئ التنمية الدامجة والمقاربة الخضراء والتشاركية والرقمنة والالتقائية.

وأشارت حيار إلى توفير خدمات جديدة لرعاية الأطفال وضمان حقوقهم التعليمية، وتمكين المرأة اقتصادياً وحمايتها من أشكال العنف، ورعاية الأشخاص في وضعية إعاقة مع ضمان إدماجهم في سوق العمل.

وأعلنت وزيرة التضامن عن استضافة المغرب لمؤتمر دولي حول “اقتصاد الرعاية” في العام المقبل، بهدف دعم الأسرة وتسهيل تحقيق التوازن بين الحياة العملية والشخصية للمرأة العربية، وتمكينها اقتصادياً، وتوفير بيئة ملائمة لإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، وحماية المسنين.

تتضمن جدول أعمال الاجتماع الثنائي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب تحضيرات للقمة العربية التنموية والعادية في موريتانيا والبحرين، إضافة إلى متابعة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *