الرئيسية سياسة ونقابات “أزمة الأمان المهني ..قضاة المغرب يتحدثون عن تحديات تهدد استقلالية القضاء”

“أزمة الأمان المهني ..قضاة المغرب يتحدثون عن تحديات تهدد استقلالية القضاء”

كتبه كتب في 18 دجنبر 2023 - 16:36

محمد النوري

في خضم التحولات والتحديات التي تواجه القضاء في المغرب، أصدر نادي “قضاة المغرب” بيانًا يعبر فيه عن قلقه البالغ إزاء تدني مستوى الأمان المهني بين أفراد السلك القضائي. وفي هذا السياق، تحدث النادي عن زيادة التدابير التأديبية وتصاعد الضغوط العملية كعوامل أساسية تؤثر على أداء واستقلالية القضاة."أزمة الأمان المهني ..قضاة المغرب يتحدثون عن تحديات تهدد استقلالية القضاء"

أكد النادي أن أي تقلب في ثقة القضاة تجاه بيئتهم المهنية يمكن أن يلمس، بشكل غير مباشر، قوة واستقلالية السلطة القضائية. وأعلن النادي بشكل واضح عن تداول قضاة يفكرون جديًا في ترك مناصبهم القضائية بسبب هذه التحديات.

وفي خطوة هامة، قام النادي بتكليف مكتبه التنفيذي بإعداد وثيقة تحمل عنوان “المطالبة بتحصين الأمان المهني للقضاة”، سيتم عرضها أمام المجلس الوطني في الدورة المقبلة. يهدف النادي من خلال هذه الوثيقة إلى استعراض التحديات بشكل شامل واقتراح حلول فعّالة.

وفي إطار جهوده لتحقيق التحسين، أعرب النادي عن استعداده لاستخدام جميع الوسائل الملائمة لتعزيز الأمان المهني، بما في ذلك النظر في تقديم استقالات جماعية لأعضاء الأجهزة الوطنية للنادي. على الرغم من تأجيل مناقشة هذه النقطة، يظهر الوسط القضائي استعدادًا لمواجهة التحديات وتعزيز دور الجمعيات المهنية في عمليات الإصلاح.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *