الرئيسية الصحافة والإعلام : “قناة “تي في 5″ الفرنسية ..توبيخ وهجوم على الصحافة أم محاولة تحقيق للتوازن؟”

: “قناة “تي في 5″ الفرنسية ..توبيخ وهجوم على الصحافة أم محاولة تحقيق للتوازن؟”

كتبه كتب في 13 دجنبر 2023 - 00:02

محمد النوري

في قرار مثير، أثارت قناة “تي في 5” الحكومية الفرنسية رياحًا من الانتقادات بسبب توبيخ أحد صحفييها، محمد قاسي ذو الأصول المغربية، الذي استجوب ناطق عسكري إسرائيلي حول استهداف الجيش الإسرائيلي لمستشفى الشفاء بغزة. ورغم حملة التضامن الواسعة مع الصحفي، إلا أن القناة أصدرت بيانًا توبيخيًا للصحفي، ما أثار جدلاً حول حرية الصحافة.

تاريخ الحادثة في 15 نوفمبر، أثارت مقابلة الصحفي محمد قاسي مع الناطق باسم الجيش الإسرائيلي جدلاً بسبب تساؤلاته الجريئة حول استهداف المستشفى في غزة. الناطق العسكري رد بشكل مستفز، مما دفع الصحفي لإنهاء المقابلة.

ومن خلال ردود الفعل والتضامن انطلقت حملة تضامن واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع محمد قاسي، حيث أكد العديد من الصحافيين على دوره الصحفي في طرح الأسئلة الحادة للضيوف. ورغم ذلك، أصدرت القناة بيانًا تلوم فيه الصحفي عن طريقة إنهاء المقابلة بشكل مفاجئ، مما زاد من التوتر حول حرية التعبير في وسائل الإعلام.

من خلال تقييم القرار تساءل البعض عن مدى حقيقة التوازن الإعلامي، مع اعتبار بيان القناة واعتباره نوع من انواع  فقدان التوازن وإظهار تحيز لا يليق بمهنة الصحافة.

يُعتبر طرح الأسئلة النقدية جزءًا من المهنة الصحفية، وتعتبر هذه الحادثة تحديًا لمفهوم حرية الصحافة في بيئة متوترة.

في الختام يبقى مصير الصحفي محمد قاسي غامضًا، حيث لم تُعلن القناة عن إجراءات عقابية، وسط استمرار الحملات التضامنية والتساؤلات حول توجيه اتهامات بفقدان التوازن الإعلامي.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *