الرئيسية أخبار جهوية “درعة تافيلالت ..المنتدى الجهوي حول السياحة والسينما رؤية وتكامل”

“درعة تافيلالت ..المنتدى الجهوي حول السياحة والسينما رؤية وتكامل”

كتبه كتب في 7 دجنبر 2023 - 21:28

محمد النوري

تحتضن غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت، بالتعاون مع شركاء متعددين، النسخة الأولى من المنتدى الجهوي حول السياحة والسينما بعنوان “القطاع السياحي والسينمائي، رؤية وتكامل” في قصر المؤتمرات بوارزازات يوم الخميس 14 دجنبر 2023.

"درعة تافيلالت ..المنتدى الجهوي حول السياحة والسينما رؤية وتكامل"   هذه المبادرة تسعى إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جهة درعة تافيلالت، من خلال إبراز دور السياحة والسينما كمحركين أساسيين للنمو. يهدف اللقاء إلى فهم التكامل بين هذين القطاعين وتحليل تأثيرهما على النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل."درعة تافيلالت ..المنتدى الجهوي حول السياحة والسينما رؤية وتكامل"

المناقشات ستتناول مواضيع مثل دور السياحة والسينما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفرص الاستثمار، ومبادرات الترويج والتنمية. يتوقع أن يسفر اللقاء عن توصيات عملية لتطوير قطاعي السياحة والسينما بالجهة.

اللقاء يستهدف المهنيين في مجالي السياحة والسينما، والمنتخبين، ومراكز الاستثمار، والجامعات، والجمعيات، وجميع الجهات المحلية المهتمة بتعزيز الت والاجتماعية في الجهة."درعة تافيلالت ..المنتدى الجهوي حول السياحة والسينما رؤية وتكامل"

ستتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش عمل، إضافة إلى زيارة لبعض المرافق السياحية والسينمائية في المنطقة. يبرز دور السياحة والسينما في تعزيز الاقتصاد وتوفير فرص العمل، مما يجعلهما قطاعين حيويين في تطوير جهة درعة تافيلالت.وصف مفتشو التعليم برنامج الوزارة بخصوص “الدعم التربوي خلال العطلة البينية، ودعوة التلاميذ إلى الالتحاق بالمؤسسات التعليمية”، ب “المقلق لأوضاع المدرسة العمومية ويتسم بالتردي، ويعمق جراحه ما يحصل”.

ونبهت النقابة الوطنية لمفتشات ومفتشي التعليم بالمغرب، المنتمية للاتحاد المغربي للشغل، إلى أن نجاح أي برنامج للدعم التربوي لا يمكن أن يحقق النتائج التربوية المتوخاة منه، ويسهم في تحقيق النجاح المدرسي للمتعلمات والمتعلمين، بتجاوز التعثرات وسد الثغرات، إلا باحترام مجموعة من الضوابط التربوية البيداغوجية والديداكتيكية في مختلف مراحله، بدء بمرحلة التشخيص ثم التخطيط ثم التنفيذ وانتهاء بمرحلة تقويم الأثر.

الدعم التربوي

وأكدت النقابة استحالة إنجاز حصص الدعم التربوي قبل إرساء التعلمات وبنائها، وهو ما لم يتم بمعظم المؤسسات التعليمية جراء إضرابات الأساتذة. لذلك فالأولى البحث عن سبل وقف نزيف هدر الزمن المدرسي واستدراك التعلمات المفقودة، قبل دعمها، لأن الدعم التربوي لا يستقيم في غياب إنجاز أنشطة التقويم والتشخيص، بالنظر إلى أن الدعم يتأسس بالضرورة على نتائج تقويم تربوي سليم لمكتسبات المتعلمات والمتعلمين. كما أن استثمار نتائج التقويم هو الكفيل بتحديد مكامن النقص والتعثر لدى المتعلمين وتفييئهم، وفي خضم ذلك تتحدد أهداف الدعم التربوي وأنشطته المناسبة لعلاج التعثرات وتجاوز الصعوبات.

حصص استدراك

كما أن السماح للغرباء بالدخول إلى المؤسسات التعليمية لتقديم دروس الدعم التربوي أو حصص استدراك التعلمات، دون أي تكوين في المجال، هو استباحة لحرمة المدرسة العمومية، وتبخيس للفعل التعليمي التعلمي ولمهن التربية والتعليم. وهو ما يشكل مغامرة بالأمن الفكري والقيمي والأخلاقي للتلميذات والتلاميذ، وتعميقا للإرهاق النفسي الذي تعرضوا له طوال فترة الزمن التعليمي الضائع

وتشير الى أهمية الغرفة في دعم التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، وتوفير المعلومات والموارد، ودعم رواد الأعمال. كما تعمل الغرفة على تعزيز بيئة الأعمال وجاذبية الجهة من خلال مشاريع اقتصادية وشراكات واسعة النطاق على الصعيدين الوطني والدولي.

مشاركة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *